“كويركوس” تبيع حصتها في مشروع “فورفاي” المشترك للطاقة المتجددة وتحقق عائدات بنسبة 9%

%d8%b4%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%a9

أعلنت “كويركوس أسيتس سيلكشن”، الشركة المتخصصة في استثمارات البني التحتية في مجال الطاقة المتجددة، عن إتمام الشركة التابعة لها، صندوق كويركوس للطاقة المتجددة، عملية بيع حصتها في مشروع “فورفاي” المشترك في مجال الأسهم الخاصة وقطاعي البنى التحتية والطاقة في إيطاليا والذي يضم كلاً من شركة “كويركوس” للطاقة المتجددة، وشركة “فاي كابيتال”، وشركة “فورسايت سولار VCT” وشركة “أدينيوم للطاقة الشمسية”.

 جاء ذلك على هامش مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل الذي انعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وكانت “كويركوس” قد استثمرت 8 ملايين يورو في بداية مشروع “فورفاي” في عام 2011، في حين اقتربت النسبة التي امتلكتها عند البيع في أواخر العام الماضي من 10% من إجمالي المشروع. وتجاوز معدل العائدات الناتجة عن عملية البيع نسبة 9 % لصالح لشركة “كويركوس”، على الرغم من أنها عملية البيع الأولى التي يقوم بها صندوق كويركوس للطاقة المتجددة منذ إنشائه في 2010. وسيتم توزيع عائدات البيع على شكل أرباح بين المستثمرين في الربع الأول من هذه السنة، في الوقت الذي يسعى فيه الصندوق إلى الخروج من الاستثمارات ضمن فترة استثمارية تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات بهدف تصفية الصندوق في أواخر 2018.

وفي معرض تعليقه على عملية البيع، قال دييجو بياسي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “كويركوس”: لطالما كان مشروع “فورفاي” قراراً استثمارياً ناجحاً بالنسبة لنا، ونحن سعداء لتحقيق هذا المعدل من العائدات عند الخروج، يعمل قطاع الطاقة المتجددة في إيطاليا بظروف تنظيمية مستقرة في الوقت الحاضر، إلا أن النهج الاستثماري الذي اتبعناه منذ دخولنا السوق الإيطالي مكننا من تحقيق استثمارات ناجحة واضحة الأهداف على المدى الطويل على الرغم من ضبابية المشهد التنظيمي في ذلك الوقت، وهو الأمر الذي يبدو جلياً بمجرد النظر إلى التحسن الذي شهدته المحفظة الاستثمارية للصندوق على مدار السنين ناهيك عن تحقيقه أهداف وتطلعات المستثمرين طويلة الأجل”.

وتـأتي عملية بيع حصة الشركة في مشروع “فورفاي” بعد الأخبار التي انتشرت مؤخراً حول الإغلاق الأولي لثلاثة صناديق خاصة بالبنى التحتية للطاقة المتجددة بمبلغ 150 مليون يورو بهدف جمع 500 مليون يورو بحلول ديسمبر 2018، وتستهدف الصناديق الثلاثة الجديدة تحقيق عائدات أرباح سنوية بنسبة 6 بالمئة توزع كل ستة أشهر، ناهيك عن تحقيق معدل داخلي على العائدات بنسبة 11 بالمئة، وبالتالي ستصبح شركة “كويركوس” إحدى أهم ثلاثة صناديق متخصصة في البنى التحتية تستثمر في الطاقة المتجددة على مستوى أوروبا.

وكانت الشركة قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن توزيع أرباحها الخاصة لأول مرة بمعدل يصل إلى 20 % تقريباً من صندوق الطاقة الشمسية الإيطالي، في حين يصل إصدار السندات الجديد إلى 125 مليون يورو تقريباً بسعر قسيمة يقترب من 3 % وصلاحية تمتد لعشرين سنة. وتمتلك الشركة المزيد من التطلعات البعيدة بحثاً عن مستثمرين جدد وفرص استثمارية جديدة، أملاً في تصل باستراتيجيتها الاستثمارية إلى أماكن جديدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض