“سوميتومو اليابانية” تضخ استثمارات بـ 200 مليون جنيه لإنشاء مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل

 

تعتزم شركة سوميتومو اليابانية العاملة في مجال تصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية وكابلات السيارات والمركبات التابعة إنشاء مصنع جديد للشركة في مدينة السادس من أكتوبر  باستثمارات تبلغ نحو 200 مليون جنيه لإنتاج ضفائر كهربائية للسيارات.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الصناعة مع كيفين فيليبس رئيس عمليات شركة سوميتومو بأوروبا والمهندس أحمد مجدي العضو المنتدب للشركة بمصر لاستعراض مشروعات الشركة القائمة والمشروعات المستقبلية التي تعتزم الشركة إنشاءها خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن ذلك يأتي في إطار خطة الشركة للتوسع الاستثماري في مصر،  مشيرًا إلى أهمية تلك الخطوة نحو زيادة الطاقة الإنتاجية مما سيسهم في زيادة الصادرات وتوفير نحو 1000 فرصة عمل جديدة.

وأضاف  قابيل أن قرار الشركة جاء كرد فعل إيجابي وسريع على التزام وزارة التجارة والصناعة في إطار البرنامج الاستثنائي لرد أعباء الصادرات الذي أعلنته الوزارة أول ابريل من العام الحالي بصرف نسبة 50% إضافية من المساندة التصديرية في حالة تحقيق الشركات 25% زيادة في صادراتها وذلك في قطاعات الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والنسيجية دعمًا من الوزارة لتلك الصناعات الأساسية في منظومة التصدير المصرية.

وأشار إلى  أن البرنامج الاستثنائي ينص على أن تُصرف تلك النسبة للشركات خلال 10 أيام عمل من تاريخ التقدم بطلبات الصرف إلى صندوق تنمية الصادرات حيث كانت الشركة من أوائل الشركات المتقدمة بطلب صرف المساندة التصديرية في إطار البرنامج الاستثنائي ، مضيفا  أن الصندوق صرف مستحقات الشركة خلال 7 أيام فقط مما كان له مردود إيجابي تمثل في زيادة الثقة في التزام الحكومة بتنفيذ وعودها إزاء الاستثمار المحلي والأجنبي ودفعًا منها لعجلة الإنتاج ودعمًا للإقتصاد القومي.

ولفت قابيل إلى أن  المصنع الجديد سيبدأ انتاجه الفعلي خلال الـ 3 أشهر الاولي من العام المقبل ،حيث أن هذا المصنع كان احد الصانع القائمة بالفعل والتي واجهت تعثراً مما أدي إلى اغلاقه، الامر الذي سهل من عملية إعادة تشغيله مرة اخري من خلال مستثمر جديد مع الاستفادة بالعمالة التي كانت متواجدة داخل هذا المصنع .