غير مصنف إنسانيتنا المحترقة بواسطة عمرو الشوبكي 5 فبراير 2015 | 12:58 م كتب عمرو الشوبكي 5 فبراير 2015 | 12:58 م النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 0 غيرت مقال اليوم الذى حمل فى البداية عنوان «لليمين در»، وهو ترجمة لفكرة تدور فى ذهنى منذ عدة أسابيع عن أسباب التحولات التى جرت فى المجتمع المصرى فى السنوات الثلاث الأخيرة، وجعلت قطاعا منه يقبل أفكارا شديدة التطرف، ظنا منه أنه بذلك يمكن أن يواجه الإرهاب ويقتلع المخربين. والحقيقة أن مشهد قتل الشهيد الأردنى معاذ الكساسبة بهذه الطريقة الوحشية والمتدنية كان أكبر من أى كلام آخر، فغيّرت المقال وأجلته للأسبوع المقبل بعد أن شاهدت صورة الشهيد وهو يقف شامخا شجاعا مرفوع الرأس حين بدأت النيران تحاصره من كل جانب فى لحظة إنسانية شديدة القسوة، جعلت من الصعب على أى كاتب أن يتجاهلها. الطيار الأردنى شاب مثل آلاف الضباط الشرفاء على امتداد العالم العربى الذى لم يقتل أطفالا ولا مدنيين، كما يدعى القتلة المجرمون، إنما قتل إرهابيين شردوا وذبحوا الأطفال والنساء والرجال، واستباحوا الأعراض، ولولا مثل هذا الطيار الشهيد لكان التنظيم المجرم قد اقتحم مدينة عين العرب كوبانى وشهدنا مذبحة إنسانية لم نر مثلها فى تاريخنا الحديث. مشهد حرق الشاب الشهيد حيا بهذه الطريقة أمر فارق فى تاريخنا وإنسانيتنا، فهذا التفنن فى صور القتل، من الذبح إلى الحرق إلى التمثيل بالجثث، عكس حجم التدهور والانهيار الذى أصاب منطقتنا، وكيف خرجت منه عصابات إرهابية تمارس هذا النوع من القتل المجانى بحق محاربين صاروا عزلاً بعد أن وقعوا فى الأسر، أو بحق ناس دفعوا حياتهم ثمنا لتعاطفهم الإنسانى معنا مثل عشرات الرهائن الأجانب. الفارق بين الدولة فى كل مكان (مهما كانت أخطاؤها) والعصابة واضح، فهناك سجينة إرهابية ارتدت حزاما ناسفا لتنفذ عملية إرهابية فى أحد فنادق الأردن (ساجدة الريشاوى)، وأراد الله أن ينقذ الأبرياء من شرها فلم ينفجر واعتقلت ثم سُجنت، وبعد حرق الطيار البطل نُفذ فيها حكم الإعدام ولم تحرق أو تذبح مثلما فعل الإرهابيون المجرمون. والمؤكد أن حالة داعش الإرهابية هى حالة مركبة، فهى ليست مجرد عصابة قاتلة تعتدى وتذبح، إنما هى عصابة «تشرعن» وتقنن القتل والذبح والحرق على أسس فقهية ودينية منحرفة، ولذا أرجع إرهابيو «داعش» قيامهم بهذا الأمر إلى أن الجزاء من جنس العمل، متهمين «معاذ» بحرق أطفال سوريا والعراق بصواريخه. «لمن يقول الحرق حرام، الجزاء من جنس العمل، ولا تنسوا هو حرق أطفالنا بصواريخه، وتذكروا قوله تعالى: (فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به)». بينما قال إرهابى آخر: «فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم». وتلك فى الحقيقة كذبة كبرى، لأن المذابح التى ارتكبت فى سوريا يتحملها إرهابيو داعش والنظام السورى وليس الطيار الأردنى الذى استهدف مقاتلى التنظيم وليس الأطفال والنساء والمدنيين كما فعلوا هم على مدار سنوات. والكارثى أن التنظيم الإرهابى برر جرائمه من خلال إطار مرجعى شرعى تبناه أربعة تكفيريين مصريين منهم قاضى قضاة الدولة، أبومسلم المصرى، ويعد المرجعية الشرعية والفقهية للتنظيم، وكان مقرباً من أبوبكر البغدادى قبل قصة هروبه بالأموال، وهناك حلمى هاشم، المُكنى بـ«شاكر نعم الله»، وهو من أهل صعيد مصر، ومن سكان حى المطرية بشمال القاهرة، وآخر يحمل نفس الاسم وقُتل، وهو القاضى الشرعى لمدينة حلب، وأخيرا أبوالحارث المصرى. والحقيقة أن ما سُمى «فكر التنظيم» تجاوز أعتى غلاة التكفير والخوارج فى تاريخنا كله، فهو لا يكتفى بتكفير عموم الشعوب، بل إنه يكفر كل من لم يكفر الشعوب!! ويكفّر جميع المقاتلين فى العراق وأفغانستان والصومال الذين لم يكفروا الشعوب، حتى جعل فى كتابه «أهل التوقف بين الشك واليقين» التكفير أصلا من أصول الدين، واعتبر فى النهاية أن من لم يكفر الكافر فقد خالف أصل الدين ويصبح كافرا. جريمة داعش الإرهابية بحق الشهيد الأردنى فتحت جروحا عميقة فى مجتمعاتنا وإنسانيتنا، لأنها جزء من أزمة أكبر تخص الشرق والغرب معا، وليس السياقات الديمقراطية وغير الديمقراطية فقط، فالمسلمون فى الغرب الديمقراطى خرج منهم مقاتلون إلى داعش، والمسلمون فى العراق وسوريا خرج منهم مقاتلون إلى داعش، وهناك ماكينة فكرية وشرعية تلقنهم أفكارا دينية مشوهة يجب مواجهتها بالفكر الدينى أيضا القادر على اقتلاع الفكر التكفيرى من جذوره، وهناك أيضا السياق السياسى والاجتماعى الذى جعل داعش يتمدد فى سوريا والعراق أكثر من ليبيا مثلا، رغم غياب الدولة تقريبا هناك، لأن البعد الطائفى للنظامين العراقى والسورى ساعد على خلق بيئة سُنية أغمضت عينيها، ولو جزئيا، عن التطرف. سنقول جميعا: ليس باسمنا ما يفعله السفهاء منا، وإن الإسلام براء من هؤلاء الإرهابيين، وهو أمر كله صحيح، لكنه لن يغير من الأمر شيئا بأن هؤلاء جاءوا من منطقتنا العربية أولا وأساسا، وليس من كل بلاد العالم الإسلامى (لا من تركيا ولا إيران ولا ماليزيا ولا إندونيسيا)، وانعكاس لأمراضها، وحتى عبث الخارج فى مقدراتنا نتيجة ضعفنا، وأن مواجهة إرهاب داعش ستكون لها جانبان، أمنى وعسكرى، مهمان، وأيضا جوانب ثقافية ودينية وسياسية قد تكون أكثر أهمية، وبالتوازى مع الحل الأمنى. رحم الله الشهيد الأردنى الشاب معاذ الكساسبة، وخالص العزاء لإنسانيتنا المحترقة. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/81wm