EFG

أصول للتداول : تماسك الاسهم القيادية وراء استقرار egx30 فوق مستوى الدعم

 

altأرجع تقرير شركة أصول للتداول فى الأوراق المالية نجاح  مؤشر السوق الرئيسى EGX30 خلال الاسبوع الماضي في التماسك أعلى مستوى الدعم الجديد قرب ال 9100 نقطه إلى  نجاح غالبية الاسهم القياديه فى التماسك أعلى مستويات الدعم الخاصه بها ومعاودة ارتدادها لأعلى وبشكل خاص سهم البنك التجارى الدولى صاحب الوزن النسبى الاعلى والذى نجح فى التماسك أعلى مستوى الدعم السابق قرب ال 49 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى المقاومه الجديد قرب ال 50 جنيه .

 

بالاضافة الى سهم المجموعه الماليه هيرميس القابضه والذى نجح فى التماسك أعلى مستوى الدعم السابق قرب ال 17,20 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى المقاومه الجديد قرب ال 18,20 جنيه ، بالإضافة إلى سهم المصريه للاتصالات والذى نجح فى التماسك أعلى مستوى الدعم قرب ال 14 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى ال 14,40 جنيه .

و على صعيد قطاع العقارات أشار التقرير إلى التباين فى أداء أسهمه ما بين النصف الاول والثانى من الاسبوع الماضى حيث شهدت معظمها تراجعا خلال النصف الاول فيما نجحت فى التماسك أعلى مستويات الدعم الخاصه بها لتعاود ارتدادها لأعلى مع النصف الثانى ليقترب سهم مصر الجديده للاسكان من مستوى ال 54 جنيه مجددا وكذلك سهم مدينة نصر للاسكان والذى اقترب هو الاخر من مستوى ال 43 جنيه .

 

وفيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 قال التقرير أنه نجح أيضاً فى مواصلة صعوده ، ليتجاوز مستوى المقاومه قرب ال 633 – 635 نقطه ويقترب من مستهدفه قرب ال 645 – 647 نقطه بفعل نجاح غالبية الاسهم الصغيره والمتوسطه بما فيها الاسهم ذات الوزن النسبى العالى فى مواصلة تفوقها على نظيرتها القياديه مثل اسهم اطلس وشمال الصعيد نيوداب والدوليه للمحاصيل الزراعيه .

 

كما أشار التقرير إلى الارتفاعات القياسيه التى حققها الدولار امام الجنيه المصرى الأسبوع الماض  ليقترب من مستويات غير مسبوقه فى السوق الموازيه ليصل سعره الى قرابة ال 7,77 جنيه فى حين استقر سعر الصرف الرسمى حول ال 7,180 جنيه ، ذلك الأمر الذى ظهرت نتيجته فى زيادة  حجم عمليات المضاربه بالسوق وتعطيش السوق من قبل كبار المضاربين لتحقيق مكاسب سريعه فى ظل ارتفاع الطلب على الدولار لتوفير نفقات الاستيراد ورغبة البعض فى الاستفادة من تراجع اسعار الذهب والحديد عالميا .

 

وأرجع التقرير تراجع قيم واحجام التعاملات للاسبوع الثانى على التوالى لتتراوح بين ال 450 – 670 مليون جنيه بمتوسط تعاملات يوميه بلغ 560 مليون جنيه بالمقارنه مع 695 مليون جنيه متوسط قيم تعاملات الاسبوع قبل الماضى ،  الى حالة الترقب والاداء العرضى لغالبية القطاعات لاسيما الاسهم القياديه والتى عادة ما تستحوذ على النصيب الاكبر من قيم واحجام التعاملات اليوميه.

 

وعلى صعيد فئات المستثمرين  أكد أن التعاملات لم تشهد اى تغييرات كبيره بالمقارنه مع الاسبوع السابق فقد واصل المستثمرين الاجانب سلوكهم الشرائى للاسبوع الثالث على التوالى وان شهدت تحسن نسبى فى نسبتهم من قيم واحجام التعاملات الكليه لتتراوح بين ال 16 – 20 % .

 

كما واصل المستثمرين العرب سلوكهم الشرائى ، ولكنه  فى التراجع بالمقارنه مع قيم التعاملات اليوميه للتراوح بين ال 7 – 11 % فقط ، فى حين شهدت تعاملات المستثمرين المصريين تباينا ما بين النصف الاول من الاسبوع والذى سيطر فيه السلوك الشرائى على ادائهم لاسيما الافراد منهم فيما تحول الامر مع النصف الثانى الى السلوك البيعى ، بينما واصلت المؤسسات المحليه سلوكها البيعى اغلب جلسات الاسبوع .

وتوقع تقرير أصول أن يستهدف مؤشر السوق الرئيسى EGX30 مستوى الدعم السابق خلال تعاملات الأسبوع الجارى ، والذى تحول الان الى مستوى مقاومه قرب ال 9370 نقطه والذى ان نجح فى تجاوزه ، فمن المتوقع أن يعيد تجربة مستوى المقاومه السابق قرب ال 9600 نقطه .

 

وعلى صعيد مؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 فتوقع أن يستهدف مستوى المقاومه السابق قرب ال 653 – 655 نقطه والذىمن المتوقع ان يعوقه مؤقتا على مواصلة صعوده .

 

يُشار أن البورصة المصرية قد تكبدت خسائر قدرها 14,4 مليار جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضى ،  و ذلك بتزامن الجلسات الأخيرة من الأسبوع بالذكرى الثالثة لأحداث ” محمد محمود ” ليصل راس المال السوقي للاسهم المقيدة إلى 525,075  مليار جنيه مقابل 539,494 مليار جنيه بنهاية الأسبوع السابق .

 

وعلى صعيد المؤشرات سجل مؤشر EGX30 إنخفاضاُ قدره  0,02 % ليغلق على9258  نقطة ، مقابل 9260 نقطة .

 

وإرتفع EGX70 بمقدار 3,2% ، ليغلق على646 نقطة ، مقابل 626نقطة ، وإنخفض مؤشرEGX100 بنحو 0,9% مغلقا عند مستوى1115  نقطة ، مقابل  1125نقطة .

 

و إنخفض مؤشر  EGX20بنسبة 0,8 % ليغلق على مستوى  10689 نقطة ، مقابل 10778  نقطة

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook