سويسرا تحظر واردات الذهب الروسي

بنك البركة

اتبعت سويسرا ، وهي مركز عالمي رئيسي للذهب ، الاتحاد الأوروبي في حظر واردات الذهب الروسي كجزء من عقوبات جديدة بسبب الحرب في أوكرانيا.

تتعلق الإجراءات الجديدة في المقام الأول بفرض حظر على شراء أو استيراد أو نقل المنتجات الذهبية والذهب من روسيا. وأعلنت وزارة الاقتصاد في سويسرا ، إن الخدمات المتعلقة بهذه السلع محظورة أيضًا. مشيرة إلي أن تلك الإجراءات قد دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا  من أمس الأرعاء الموافق 3 أغسطس.

ABK 729

وقالت الوزارة إن القرار يتماشى مع الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الذهب الروسي في 21 يوليو ، وينفذ «الإجراءات الأكثر إلحاحًا من حيث الوقت والمضمون» التي اتخذتها بروكسل. حتى الآن ، تم حظر صادرات الذهب فقط من سويسرا إلى روسيا.

التأثير المحتمل للعقوبات الجديدة على المصافي السويسرية غير واضح: في أعقاب غزو أوكرانيا في فبراير ، تم تجنب الواردات من روسيا إلى حد كبير لأسباب أخلاقية. علاوة على ذلك ، منذ 7 مارس ، لم تكن تجارة السبائك التي تنتجها المصافي الروسية ممكنة في سويسرا ، بسبب قرار صادر عن جمعية سوق السبائك في لندن (LBMA).

تعالج خمس مصافي للذهب في سويسرا حوالي 70% من الذهب الخام المستخرج في العالم كل عام. وفي الوقت نفسه ، بالنسبة لروسيا ، يمثل المعدن الثمين أهم صادرات البلاد بعد الطاقة.

وقالت وزارة الاقتصاد أيضا إن أكبر بنك روسي ، سبيربنك ، قد جمدت أصوله وهو الآن ممنوع من تقديم الأموال أو الموارد الاقتصادية أو الخدمات الفنية. موضحة: أنه «يتم إدخال استثناءات جديدة لضمان التصفية المنظمة للصفقات وبيع الشركات التابعة لسبيربنك».

كما لفتت الوزارة أيضًا إلي إنه بهدف معالجة أزمة الغذاء والطاقة العالمية ، و «لتجنب تعطيل قنوات الدفع» ، قامت سويسرا باستثناءين جديدين للعقوبات فيما يتعلق بالمعاملات على المنتجات الزراعية وإمدادات النفط بين روسيا ودول أخرى. مرة أخرى ، يتوافق هذا مع الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق