البورصة المصرية تعول على استراتيجية التطوير .. وعودة السيولة تدعم استمرار الصعود

بنك البركة

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الخميس أخر جلسات الأسبوع على ارتفاع مؤشر EGX30 بنسبة 5.28% ليغلق عند مستوى 10043 نقطة – أعلى ارتفاع منذ شهر ونصف.

يأتي ذلك الصعود بالتزامن مع إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية عن استراتيجية تطوير سوق راس المال خلال ال٤ سنوات المقبلة 2022-2026، والتي تستهدف خلالها تعزير دور البورصة المصرية في الاقتصاد المحلي ودعم دورها التمويلي المنوط من خلال التركيز على عنصري العرض والطلب .

ABK 729

ووفقا للاستراتيجية المعلنة، جاري العمل على تعديل السياسة الاستثمارية لشركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة، لزيادة استثماراتها فى الأدوات المالية المتاحة، مع دراسة وضع حد أدنى  للاستثمار صناديق التأمين الخاصة في الأوراق المالية المدرجة بالبورصة المصرية لا يقل عن 5% ، مع زيادة الحد الأقصى لحجم الاستثمار ليتجاوز الـ10%.

وقال خبراء سوق المال ان الصعود الكبير في  مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم، جاء مدعومًا بعودة السيولة الكبيرة من المؤسسات وتوجيهها لمختلف مؤشرات البورصة والتى دفعت أحجام التداول لتسجل 926.9 مليون ورقة،  بقيمة التداول نحو 2.4 مليار جنيه منفذة على 54.6 ألف عملية.

وقال إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني في شركة نعيم القابضة، أن مؤشرات البورصة المصرية شهدت أدني مستوياتها خلال شهر مارس ويونيو الماضيين والتي لم تصل إليها منذ عام 2016، نتيجة للأزمات الاقتصادية المتماثلة فى ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة معدلات التخم عالميًا و محليًا.

اشار أن بإغلاق المؤشر السوق الرئيسي egx30 بجلسة تداول اليوم الخميس اعلى مستوي 10 الالف نقطة جاء مدعومًا بزيادة معدل السيولة وتعويض التخارج المستمر من  المستثمرين الأجانب.

وأوضح رئيس قسم التحليل الفني في نعيم، أن بعد الصعود القوي للمؤشر الرئيسي متوقع أن يستهدف مستويات على المدي المتوسط و المدي البعيد، فالمدي المتوسط يأتي عند مستوي 10600نقطة بدعم عودة السيولة، ومنها إلى مستوي 11 الف نقطة، على المدي البعيد.

فى ذات السياق  قالت الدكتورة هدي المنشاوي العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، أن من المتوقع أن تستمر موجة الصعود  بمؤشرات البورصة  بعد الأغلاق أعلى مستوي 10 الألف نقطة نتيجة الأخبار الإيجابية المتداولة عن نشاط صفقات الإندماج و الأستحواذ.

وتوقعت العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، أن يعاود المؤشر الرئيسي اختبار مستوي 9800 نقطة مره أخري خلال أولى جلسات الأسبوع ومنها إلى مستوي 10200 نقطة قبل عملية جني الأرباح المتوقعة بعد اعلان نتائج الأعمال النصفية.

موضحه أن جلسة الأحد المقبل سوف تحدد عملية الاتجاه نحو الصعود فى  حال استمرار الإداء الإيجابي و عودة السيولة للاستثمارات طويلة الأجل.

وعلى صعيد مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطةEGX70  قالت المنشاوي، أن المؤشر يستهدف مستوي 1920 نقطة خلال الوقت الراهن، والتي سوف تتوقف على دعم من الأخبار الإيجابية المتعلقة بالمؤشر من تغيرات هيكلية وتنظيمية، وتحركات سيولة الافراد والعرب الداعمين الرئيسين للمؤشر، مع تدني في قيم التداول نظرا للأحداث الجارية من تضخم وارتفاع لسعار الفائدة.

واتفقت معهم حنان رمسيس مدير التداول بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، ان معدل السيولة المرتفع خلال جلسة تداول اليوم وراء عملية الصعود المكثفة لجميع مؤشرات البورصة المصرية.

أشارت أن من أسباب عودة الارتفاع مره أخري هو توجه صناديق الاستثمار نحو تكوين مراكز شرائية طويلة الأجل مرة أخري.

أوضحت أن المؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة  egx70كان يواجه منطقة مقاومة عند مستوي 1800 نقطة و التى تحولت بجلسة اليوم إلى منطقة دعم للمؤشر نحو مستويات 2200 نقطة على المدي البعيد.

مشيرة أن المؤشر الرئيسيegx30 من المتوقع أن يستهدف مستوي عند 10500 نقطة على المستوي الأسبوع المقبل بدعم عودة السيولة للأسهم القيادية من جديدة و ترقب إعلان نتائج أعمال الشركات المدرجة خلال النصف الأول، بالإضافة إلى دعم الأخبار عن صفقات الأستحواذات و الأندماجات المتوقع الاعلان عنها.

وتوقعت مدير تداول الأوراق المالية بالحرية، أن يتصدر قطاع الطاقة و الخدمات المالية غير المصرفية، مع استمرار التحرك الإيجابي لأسهم قطاع الأغذية والخدمات المالية غير مصرفية بدعم صفقات الاندماج والاستحواذ التي تنشط بالقطاع على مدار عدة أسابيع.

سجل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 اليوم الخميس بمنتصف تعاملات الجلسة، ارتفعًا بنحو 4,45% بقيمة 9963 نقطة، مسجلا بذلك اعلى ارتفاع منذ ما يقرب 44 يومًا.

وجاء الصعود بعد أخر ارتفاع للمؤشر الرئيسي بنهاية جلسة الثلاثاء  19 يونيو الماضي، عند مستوي إغلاق 9728 نقطة بحجم تعاملات بلغ نحو 35.303 مليون جنيه.

وبمستهل جلسة اليوم الخميس عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت القاهرة استهلت الجلسة على صعود جماعي، حيث ارتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.55% ليصل إلى مستوى 9592 نقطة.

كما صعد مؤشرا المشروعات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.46% ليصل إلى 1887 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.57% عند 2764 نقطة.

لتواصل البورصة الصعود بمنتصف الجلسة عند الساعة الثانية عشر بتوقيت القاهرة صعودها، ليرتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 1.44% ليصل إلى مستوى 9676 نقطة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق