بنكا «الاستثمار الأوروبي» و«مصر» يوقعا اتفاقيتان لتعزيز تمويلات الشركات الصغيرة والمتوسطة

أكبر برنامج للمساعدة التقنية للقطاع المالي لبنك الاستثمار الأوروبي في الشرق الأوسط

بنك البركة

اتفقا كلا من بنك الاستثمار الأوروبي وبنك مصر بشكل رسمي على تعزيز التعاون لزيادة تعزيز الدعم الخاص بإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة التمويل للشركات في القطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا.

وقد تم إطلاق برنامجي المساعدة التقنية الجديدين في القاهرة من قبل جيلسومينا فيجليوتي، نائبة بنك الاستثمار الأوروبي، وعاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، في المقر الرئيسي لبنك مصر.

ABK 729

ومن جانبه قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن يدعم كل من بنك مصر وبنك الاستثمار الأوروبي استثمارات القطاع الخاص التحويلية من قبل الشركات المصرية في جميع أنحاء البلاد.

كما أشار المغربي إلى أن برنامجا المساعدة التقنية الجديدان اللذان تم الاتفاق عليهما سيتيحا تقديم دعم أقوى للاستثمار التجاري وتمكين الشركات الصغيرة من النمو وخلق الوظائف والاستفادة من فرص الأعمال الجديدة.

وصرحت جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي قائلة “يلتزم بنك الاستثمار الأوروبي بدعم استثمارات القطاع الخاص بالتعاون مع الشركاء الماليين المحليين الرائدين”.

وأضافت أن الاتفاقيتان الجديدتان اللتان تم توقيعهما مع بنك مصر ستسمح بزيادة التمويل للشركات الصغيرة وتعزيز التمويل المستهدف للاستثمار المستدام والقطاعات الأكثر تأثراً بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن يأتي ذلك بناءً على نجاح 1.75 مليار يورو من خطوط الائتمان المدعومة من بنك الاستثمار الأوروبي والتي يديرها بنك مصر والتي تم الاتفاق عليها على مدى السنوات الخمس الماضية.

وذكرت أن برنامج المساعدة التقنية الأول سيعمل على زيادة تعزيز إدارة مخاطر الائتمان واعتماد أفضل ممارسات تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتمكين بنك مصر من زيادة التمويل للشركات الصغيرة.

وأضافت أن المبادرة الثانية ستمكن بنك مصر من تحديد المشاريع الاستثمارية المستدامة للقطاع الخاص والقابلة للتمويل بشكل أفضل، وتطوير منتجات مالية جديدة تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما سيعزز هذا الدعم للقطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا وهو جزء من برنامج التجارة والقدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي.

والجدير بالذكر أنه على هامش هذا الاتفاق فقد تم إجراء زيارة لأحد عملاء المشروعات الصغيرة ممن استفادوا بتمويل المشروعات من بنك مصر وقد تم خلال الزيارة استعراض مدى استفادة العملاء من التمويل الممنوح للمشروعات الصغيرة وانعكاسه الإيجابي على التوسع في المشروع.

ويحرص بنك مصر دائما على الدخول في العديد من بروتوكولات التعاون التي تستهدف تعزيز تمويل المشروعات على اختلاف احجامها، ويأتي ذلك انطلاقاً من دوره الرائد في دعم الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق