صندوق النقد: استقرار حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات الدولية خلال الربع الأول

بنك البركة

أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي ، أن حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات العملات الأجنبية الدولية التي أبلغ عنها الصندوق بلغت 58.8% في الربع الأول ، دون تغيير عن تلك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

لا يزال الدولار هو أكبر احتياطي عملة تحتفظ به البنوك المركزية العالمية. فيما تراجعت حصة اليورو إلى 20% في الربع الأول من 20.6% في الأشهر الثلاثة السابقة. في عام 2009 ، سجل اليورو أعلى حصة له عند 28%.

ABK 729

الاحتياطيات العالمية ، التي يتم الإبلاغ عنها بالدولار الأمريكي ، هي أصول البنوك المركزية المحتفظ بها بعملات مختلفة تستخدم بشكل أساسي لدعم التزاماتها. تستخدم البنوك المركزية أحيانًا الاحتياطيات للمساعدة في دعم عملاتها.

قال كينيث بروكس استراتيجي الفوركس في سوستيه جينرال في لندن: «بيانات صندوق النقد الدولي ليست مفاجأة كبيرة بعد ما حدث في أوكرانيا … لقد أصبح الدولار أقوى واليورو أضعف ، وأعتقد أن هذه الاتجاهات لن تتغير كثيرًا في المدى القريب».

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 2.7% في الربع الأول ، مدعومًا بتشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. حتى الآن هذا العام ، ارتفعت العملة الأمريكية بنسبة 10% مقابل سلة من العملات الرئيسية.

رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي خلال الليل بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعه للسياسة في مارس ، في أعقاب زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه في مايو.

ومع ذلك ، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع سياسته في وقت سابق من هذا الشهر لوقف الارتفاع المضطرب في التضخم. كما توقعت تباطؤ الاقتصاد وزيادة البطالة في الأشهر المقبلة.

أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن حصة اليوان الصيني من احتياطيات العملة بلغت 2.8% في الربع الأول ، دون تغيير إلى حد كبير عن الربع الأخير من العام الماضي.

لكن بالأرقام المطلقة ، انخفضت حيازات البنك المركزي من اليوان بنسبة 0.2% إلى 336.39 مليار دولار. بدأ صندوق النقد الدولي في تتبع حصة اليوان في عام 2017.

مقابل الدولار الأمريكي ، تراجع اليوان الصيني بنسبة 0.2% في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ، لكنه انخفض بنسبة 5.3٪ منذ بداية عام 2022.

وبلغت حصة الين من احتياطيات العملات 5.3% مقارنة بـ 5.5% في الربع الأخير. لكن من حيث القيمة الدولارية ، انخفضت احتياطيات الين بنحو 6% إلى 625.68 مليار دولار.

وأظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أيضًا أن الاحتياطيات العالمية تراجعت إلى 12.55 تريليون دولار في الربع الأول من 12.92 تريليون دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق