التضخم في منطقة اليورو يرتفع يصل أعلي مستوياته علي الإطلاق في يونيو

بنك البركة

ارتفع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى أعلي مستوياته علي الإطلاق في يونيو ، حيث سجل مستوي قياسي جديد مرتفعًا إلى 8.6%، وفقًا لتقدير أولي من مكتب الإحصاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة.

كانت الزيادة ، التي تعد أيضًا أعلى من قراءة 8.1% في مايو لمؤشر أسعار المستهلك الرئيسي  وأعلى من تقديرات المحللين البالغة 8.4% ، مدفوعة بشكل خاص بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

ABK 729

بعد استبعاد تكاليف تلك العناصر ، ارتفع التضخم المنسق مع الاتحاد الأوروبي إلى 4.6%في يونيو من 4.4% في الشهر السابق.و على أساس شهري ، استقر مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في يونيو عند 0.8%.

في غضون ذلك ، أظهرت بيانات يوم الجمعة أن نمو الأسعار في إيطاليا ارتفع أيضًا إلى مستوى قياسي مرتفع في يونيو ، حيث وصل إلى 8.5% مقارنة بـ 7.3% في مايو.

سجلت فرنسا وإسبانيا أيضًا ارتفاعات جديدة في وقت سابق من هذا الأسبوع. كانت ألمانيا الخارجة عن ذلك ، حيث انخفضت الأسعار بشكل غير متوقع على أساس شهري.

تأتي أحدث بيانات التضخم في الوقت الذي يبدو فيه البنك المركزي الأوروبي مستعدًا لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر للمرة الأولى منذ 11 عامًا في محاولة للحد من الأسعار المرتفعة.

وأشار البنك المركزي الأوروبي إلى أنه سيرفع أيضًا تكاليف الاقتراض في سبتمبر ، لكنه قال إن حجم الحركة سيعتمد على البيانات الواردة.

ومع ذلك ، لا تزال هناك مخاوف من أن الإجراءات السياسية المتشددة  من قبل البنك المركزي قد تؤدي إلى تباطؤ أوسع. يتحرك البنك المركزي الأوروبي أيضًا لمعالجة المخاوف بشأن الانفجار المحتمل في الفجوة بين عائدات الديون السيادية في الدول المحيطية مثل إيطاليا وإسبانيا ، والاقتصادات الأكبر ، وخاصة ألمانيا.

اعتبارًا من الساعة 09:45 بتوقيت جرينتش ، تم تداول اليورو  بانخفاض طفيف مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.20% عند 1.0462.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق