روساتوم تعتزم تصدير نظائر مشعة لقطاع النفط في مصر

بنك البركة

وقعت شركة إزوتوب Izotop الروسية وشركة EGIT المصرية اتفاقية لتطوير التعاون في مجال توريد النظائر المشعة المستخدمة للأغراض الصناعية.

وشركة Izotop هي جزء من مجموعة شركات روساتوم للرعاية الصحية وهي المورد الحصري للنظائر المشعة في إطار مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية، أما شركة EGIT فهي إحدى الشركات الرائدة بخدمات الفحوصات اللااتلافية في مصر.

ABK 729

تقدم هذه الاتفاقية مثالا على شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص على المستوى الدولي وتنص على إطلاق توريدات منتظمة لنظير الإيريديوم 192 المشع إلى مصر بالإضافة إلى المعدات اللازمة لإجراء الفحوصات اللااتلافية، وعلى وجه الخصوص أجهزة الكشف عن العيوب بأشعة غاما روسية الصنع.

تجدر الإشارة إلى أن روساتوم قد اكتسبت تجربة ناجحة في تصدير نظير الكوبالت 60 المستخدم في تعقيم المعدات الطبية وتشعيع المنتجات الغذائية.

وقال أنطون شارغين، نائب المدير العام للشؤون التجارية في شركة إزوتوب: “نأمل أن تتيح الشراكة مع EGIT للطرفين تعزيز الكفاءات وأن تساعد على خلق فرص إضافية لتطوير مشروعات الأعمال التي تسهم في ضمان سلامة وموثوقية المنشآت الصناعية”.

شركة روساتوم هي أكبر منتج للإيريديوم 192 على مستوى العالم حيث يُستعمل هذا النظير في إنتاج مصادر الإشعاع للأجهزة والتقنيات المستخدمة في الاختبارات اللااتلافية التي تساعد على الكشف عن العيوب المجهرية في النظم الهندسية التابعة للبنية التحتية الحضرية بما في ذلك مثلا التحقق من جودة اللحامات وسلامة الهياكل، وفي روسيا يُنتج الإيريديوم 192 في المركز العلمي الحكومي – معهد أبحاث المفاعلات النووية، ومعهد المواد المستخدمة في المفاعلات النووية “إرم” وهما يدخلان ضمن القسم العلمي لروساتوم.

وعلق محمد الصاوي مدير شركة EGIT على توقيع الاتفاقية قائلا: “تفتخر شركة EGIT ببدء التعاون مع روساتوم للرعاية الصحية وشركة إزوتوب من أجل تصدير النظائر المشعة المستخدمة للأغراض الصناعية والترويج لها في أسواق مصر ودول الشرق الأوسط وإفريقيا والقارة الإفريقية عموما، و نعتبر هذه الخطوة إنجازا بالنسبة لشركتنا ونأمل أن تساعد هذه الشراكة في تنمية سوق النظائر المشعة روسية الصنع في المنطقة نظرا إلى أن روساتوم تنفذ مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر وأيضا أخذا في الاعتبار تنامي أعداد المشاريع في مجال النفط والغاز في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

شركة إزوتوب هي المورد الرسمي للنظائر المشعة ضمن “روساتوم” إلى السوق الدولية والمورد الرئيسي لهذه المنتجات إلى السوق المحلية. تأسست الشركة عام 1958 وحاليا تضم قائمة شركائها أكثر من 170 شركة أجنبية من 50 دولة حول العالم ونحو 600 مؤسسة داخل روسيا بما فيها مراكز طبية ومؤسسات صناعية ومنظمات علمية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق