مساعد وزير التخطيط: 66 مليار جنيه تمويلات لمشروعات ريادة الأعمال في مصر

بنك البركة

قال د.  جميل حلمي مساعد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية لشؤون التنمية المستدامة، إن مشروعات ريادة الأعمال في مصر حصلت على 66 مليار جنيه من قنوات التمويل الحكومية.

وأوضح في الكلمة التي القاها نيابة عن د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية المستدامة على  هامش الحفل الختامي لمسابقة هاكاثون مصر 2030، اهتمام الدولة بمشروعات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التمويل اللازم لتلك المشروعات، منوها بزيادة محفظة تمويلات البنوك للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال آخر خمس سنوات لنحو 316 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 بزيادة نسبتها 250% عن ديسمبر 2015.

ABK 729

وذكر حلمي أنه في ظل تلك الجهود، أصبحت مصر تمتلك مصر أسرع بيئة لدعم نمو ريادة الأعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منوها بأن الدعم المقدم من وزارة التخطيط لريادة الأعمال يخدم تحقيق أهداف ورؤية مصر 2030، لخلق اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع معتمد بشكل أساسي على الابتكار والمعرفة.

ونوه بأن الوزارة صاغت أهداف رؤيتها لخطة مصر 2030 بالاعتماد على الشباب لتحقيق التنمية المستدامة اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا.

ولفت حلمي إلى أن مسابقة هاكاثون مصر 2030 لرعاية مشروعات ريادة الأعمال، تأتي نتاج بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركتي بيبسيكو مصر ورايز أب وتهدف لدعم أفكار الشباب كونهم ركيزة الوصول لمستقبل أفضل، موضحا أن المسابقة تأتي بمشاركة أكثر من 300 رائد أعمال لتقديم حلول مبتكرة للمشكلات الاجتماعية التي تواجهها مصر، ويتم مساعدة المشتركين على تنفيذ مشروعاتهم وتنميتها في حاضنات أعمال الوزارة، كما يتم عقد لقاءات مع كبار المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالشركات الناشئة.

وأضاف أن الدولة تؤمن بأن مشروعات ريادة الأعمال القائمة على المعرفة داعم رئيسي للنمو، وأن للاقتصاد الناشئ دور محوري في دعم الاقتصاد وزيادة الإنتاجية، وتوفير فرص العمل، فضلا عن زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد.

ولفت حلمي إلى أن دعم ريادة الأعمال يعد استثمار في رأس المال البشري والذي يعد جزء لا يتجزأ من الاقتصاد وخطة الدولة في تحسين الصحة والتعليم من خلال مخصصات بلغت 1,9 تريليون جنيه على مدار الـ 8 سنوات الماضية، والتي شهدت ايضا إنشاء 38 مدرسة تكنولوجية، و 4 مجمعات تكنولوجية، و 9 جامعات تكنولوجية.

ومن جانبه قال محمد شلباية، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو مصر، إن مستوى المنافسة في مسابقة رواد الأعمال “هاكاثون مصر” ارتفع بشكل ملحوظ العام الجاري، مقارنة بالنسخة الأولى من المسابقة.

وأوضح أن مجتمع ريادة الأعمال يشهد نضجا مطردا في السنوات الأخيرة مع زيادة اهتمام وعناية كل من الحكومة وشركات القطاع الخاص بمدى أهمية الأفكار الإبداعية، مشيرا إلى أن 8 شركات ناشئة واعدة تأهلت للمرحلة النهائية من المسابقة، ويأمل أن يتم تقديم الدعم الكامل لها من قبل حاضنات أعمال مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط.

ونوه شلباية بأن هاكاثون مصر تسعى لدعم فئة شباب ريادة الأعمال من مرحلة وجود الفكرة إلى تنفيذها على أرض الواقع، إذ أن تلك الفئة هي العمود الفقري لخطة ورؤية مصر للتنمية المستدامة وستقود الاقتصاد المصري في 2030.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق