التضخم في كندا يرتفع إلي 7.7% مسجلاً أعلى مستوى منذ 1983

ارتفع معدل التضخم في كندا بأسرع وتيرة له منذ ما يقرب من 40 عامًا في العام حتى مايو اليوم الأربعاء ، حيث يستمر سعر كل شيء تقريبًا في الارتفاع بسرعة، وفقًا لهيئة الإحصاء الكندية.

وذكرت  الهيئة أن ارتفاع أسعار البنزين كان عاملاً رئيسياً تسبب في ارتفاع معدل التضخم الإجمالي إلى 7.7 في المائة. ارتفعت أسعار الغاز بنسبة 12 في المائة في شهر مايو وحده ، وارتفعت بنسبة 48 في المائة مقارنة بما كانت عليه قبل عام.

كانت أسعار المواد الغذائية أيضًا عاملاً رئيسيًا في الاتجاه الصعودي ، حيث ارتفعت فواتير البقالة بنسبة 9.7 في المائة خلال العام الماضي. ضمن فئة الغذاء ، ارتفعت تكلفة الدهون والزيوت الصالحة للأكل بنسبة 30 في المائة ، وهي أسرع زيادة على الإطلاق.

يعد الغزو الروسي لأوكرانيا عاملاً رئيسياً في هذا الارتفاع ، حيث أن أوكرانيا هي أحد الموردين الرئيسيين لزيت عباد الشمس في العالم ، وقد تسببت الحرب في نقص مخزون المؤن الأساسي.

كما ارتفعت تكلفة أثاث المنزل بمعدل قياسي ، حيث ارتفعت أسعار الأثاث بنسبة 15.8 في المائة في العام الماضي ، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع تكاليف المدخلات والشحن.

ذكرت شبكة سي بي سي نيوز أن أحد العوامل الرئيسية في هذه الزيادة هو بدء الرسوم الجمركية بنسبة تصل إلى 300 في المائة على بعض الأثاث المنجد من فيتنام والصين اعتبارًا من العام الماضي.

كان الاقتصاديون يتوقعون أن يرتفع المعدل من أعلى مستوى في 30 عامًا عند 6.8 في المائة في أبريل ، لكن الأرقام لشهر مايو تجاوزت تلك التوقعات. ارتفعت الأسعار بنسبة 1.4 في المائة في شهر مايو وحده. معدلة موسميا ، وهذا يجعل مايو 2022 أكبر قفزة شهر واحد في معدل التضخم في 30 عاما.

وقالت ليزلي بريستون ، الخبيرة الاقتصادية في بنك تي دي بانك: «إذا لم يكن عمرك أكثر من 40 عامًا ، فأنت لم تعيش أبدًا في ظل تضخم مثل هذا ، وللأسف ، لا نتوقع الكثير من التأجيل في المستقبل».«من المتوقع أن يظل التضخم مرتفعا حتى عام 2022.»

ارتفع معدل التضخم في كل مقاطعة ، من 7 في المائة في ساسكاتشوان إلى 11.1 في المائة في جزيرة الأمير إدوارد.

كندا ليست الدولة الوحيدة التي تتعامل مع التضخم عند أعلى مستوى له منذ عقود. في الولايات المتحدة ، يبلغ معدل التضخم 8 في المائة في الوقت الحالي ، وتظهر البيانات الجديدة الصادرة من المملكة المتحدة أن تكلفة المعيشة ترتفع بمعدل 9 في المائة سنويًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق