وزير قطاع الأعمال: جاري التفاوض مع «الكهرباء» على 360 ميجا وات لإنتاج الامونيا الخضراء

بنك البركة

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أنه جاري التفاوض مع وزارة الكهرباء للحصول على 360 ميجا وات، لتنفيذ مشروع الامونيا الخضراء، والذي من المستهدف تصدير كامل إنتاجه من خلال ميناء السخنة.

وقال خلال فعاليات منتدى المجتمع الاخضر تحت عنوان ” الطريق إلى قمة المناخ 27 وتحقيق التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة”،  إن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة في إطار التنمية المستدانة والتوافق البيئي والذي يتضمن عدة مشروعات اخرى.

ABK 729

وأضاف توفيق أن من بين تلك المشروعات ايضا تطوير شركة راكتا للورق والتي كانت تتسبب في التلوث بمنطقة أبو قير، وحاليا يتم تطويرها بتكنولوجيا جديدة تعتمد على إعادة تدوير المخلفات الزراعية وخاصة سعف النخيل،.

وذكر أنها تضم  تطوير شركة الدلتا للأسمدة في طلخا من خلال إعادة تأهيل وحدتي الأمونيا واليوريا، وتطوير وحدة الأمونيا بالنصر للأسمدة في السويس، بالإضافة إلى المرحلة الثانية لتطوير شركة كيما بتأهيل وحدة حامض النيتريك، مشيرا إلى مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء لشركة النصر للأسمدة بالتعاون مع القطاع الخاص (شركة مصرية أمريكية).

ولفت توفيق إلى انه منذ عام ونصف بدأت عمليات التحويل الكامل في شركتي النصر للسيارات والهندسية والاتجاه إلى المركبات الكهربائية، ويتم العمل على 4 مشروعات اهمها  تطوير البطاريات ونظم التحكم بالتعاون مع مؤسستين مصريتين، بالإضافة لمشروعات الإنتاج السيارات والاتوبيسات والتوك توك الكهربائي.

وذكر، إن الوزارة تعمل على استراتيجية تتضمنت غلق المصانع الملوثه مثل الاسمنت والحديد خلال الفترة المقبلة وتحويلها إلى العمل في وفق الطاقة الجديدة مشيرا إلى  منطقه حلوان أكثر المدن تلوثا في مصر لاستخدامها الطاقه التقليدية لذا نسعى لخلق مناخ صحي وبيئي في الصناعات والشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال.

ونوه بأن الـ 20 عاما الماضية شهدت تطور متسارع في مجالات التكنولوجيا وكذلك مجالات الاهتمام بالبيئة، وفي ظرف عام واحد فقط اختلف مفهوم الاستدامة البيئية عالميا.

كتبت- سناء علام وإسراء محمد

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق