قناة السويس تعدل تخفيضات رسوم عبور سفن الصب الجاف العاملة بين موانئ أستراليا وشمال غرب أوروبا

بنك البركة

​اصدرت هيئة قناة السويس قرارا بتجديد وتعديل العمل بالمنشور رقم (2/ 2017) الخاص بالتخفيض الممنوح لسفن البضائع الصب الجاف المحملة أو الفارغة العاملة بين موانئ أستراليا وموانئ شمال غرب أوروبا ) بداية من ميناء CADIZ وما شماله  حتى نهاية ديسمبر 2022.

وأوضحت في كتابها الدوري الصادر في 12 يونيو الجاري، أنه يتم منح سفن الصب الجاف (المحملة أو الفارغة) القادمة من (أو المتجهة إلي) موانئ شمال غرب أوروبا ) بداية من ميناء CADIZ وما شماله (و متجهة إلي (أو قادمة من) المناطق التالية بأستراليا نسب التخفيض الآتية:

ABK 729
  1. الموانئ التي تقع شمال غرب ميناء CAIRNS وتنتهي بميناء DARWIN تخفيضاً وقدره 20% من رسوم العبور العادية.
  2. الموانئ التي تقع غرب ميناء DARWIN حتى ما قبل ميناء GERALDTON بغرب أستراليا تخفيضاً وقدره 50% من رسوم العبور العادية.
  3. الموانئ التي تقع في منطقة جنوب غرب وجنوب وشرق أستراليا والتي تبدأ من ميناء GERALDTON بجنوب غرب أستراليا وتنتهي بميناء CAIRNS شرقاً تخفيضاً وقدره 75% من رسوم العبور العادية.

وكانت المادة الاولى من المنشور السابق تنص على منح سفن البضائع الصب الجافة المحملة القادمة من موانئ شرق وجنوب استراليا و التى تبدأ بميناء  Cairns شرقا و تنتهى بميناء Albanyجنوباً ومتجهة إلى موانئ شمال غرب أوروبا بداية من ميناء Cadiz  وما شماله تخفيضاً قدره 75% من رسوم العبور العادية.

كما قررت الهيئة  مد العمل بالمنشور رقم (2/2021) الخاص بالتخفيض الممنوح لسفن البضائع الصب الجاف (المحملة/الفارغة) العاملة فى الاتجاهين بين موانئ دولة موريتانيا (وما جنوبها بغرب أفريقيا) من جهة وموانئ الشرق الأقصى (بداية من ميناء Port Klang وما شرقه) من جهة اخرى لسفن الصب الجاف (المحملة/الفارغة) التي تبحر من ميناء القيام اعتباراً من 1 يوليو 2022 وحتى 31 ديسمبر 2022.

حيث كان ينص المنشور على “منح سفن الصب الجاف  (المحملة/الفارغة) العاملة في الاتجاهين بين موانئ دولة موريتانيا (وما جنوبها بغرب أفريقيا) من جهة وموانئ الشرق الأقصى (بداية من ميناء Port Klang وما شرقه) من جهة أخرى تخفيضاً وقدره 75% من رسوم العبور العادية”.

وتتضمن المادة الثانية شروط تطبيق المنشور والتي تتمثل في:

  • تتقدم الشركة المشغلة التي ترغب في الاستفادة من المنشور بطلب عن طريق التوكيل الملاحي قبل الإبحار من ميناء القيام محددا به بيانات السفينة وميناء القيام وتاريخ الإبحار وميناء الوصول والميعاد المتوقع لوصول القناة وحالة السفينة (محملة/فارغة) على النموذج المرفق.
  • عدم توقف السفينة في أي ميناء فيما بين مينائي القيام والوصول لأغراض تجارية ، وفى حالة التوقف لأغراض غير تجارية يتم موافاتنا بشهادة بأسباب التوقف من سلطات ميناء التوقف أو السلطات المختصة.
  • يتم سداد رسوم عبور السفينة كاملة على ان يتم تسوية التخفيض بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة خلال سنة ميلادية تبدأ من اليوم التالي لتاريخ العبور.
  • المستندات المطلوبة لتسوية قيمة التخفيض:
  1. ” شهادة قيام ” من أخر ميناء شحن موضحا بها تاريخ القيام وكمية ونوع الشحنة عند الإبحار معتمده من سلطة الميناء أو السلطات المختصة .
  2. “شهادة وصول ” من أول ميناء تفريغ موضحا بها تاريخ الوصول وكمية ونوع الشحنة عند الوصول معتمده من  سلطة الميناء أو السلطات المختصة .
  3. مطالبة من السادة المشغلين برد قيمة التخفيض موضحا بها رقم المنشور ٬ تاريخ القيام ٬ تاريخ العبور، تاريخ الوصول وذلك مع إقرار بعدم التوقف بين ميناء القيام والوصول لأى غرض تجارى .

5) في حالة عدم استكمال المستندات في المدة  المحددة أو الإخلال بأي شرط من شروط المنشور يتم إلغاء قيمة التخفيض الممنوح للسفينة.

ولفتت إلى أن هذا الكتاب الدوري يطبق على سفن الصب الجاف (المحملة أو الفارغة) التي تبحر من ميناء القيام اعتباراً من 1 يوليو 2022 وحتى 31 ديسمبر 2022.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق