وزير التعليم العالي: 25% نسبة الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية

بنك البركة

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إن دراسة الطلبة الوافدين في مصر أحد أشكال السياحة التعليمية وتساعد في الدخل القومي، مشيرا إلى أن نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات تصل إلى 25%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية المذاع عبر قناة إم بي سي مصر ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن الطالب الوافد مهما كانت جنسيته يدفع في كلية الطب 7 آلاف دولار وأقل كلية نظرية تكلف 3 آلاف دولار، مما يمثل دخل ذاتي للجامعات.

ABK 729

وأشار إلى أن سبعة ملايين طالب يبحثون عن أماكن للدراسة في دول حول العالم، بتكلفة 200 مليار دولار يتم دفعها من خلالهم بشكل مباشر، متوقعا أن يصل العدد إلى 8 ملايين طالب بتكلفة تصل إلى 433 مليار دولار في 2030.

وأفاد بأن التوسع في استقطاب طلاب وافدين يتم في ظل منافسة شرسة من دول في المنطقة، مشددا على أن الطالب الوافد لا يأخذ مكان الطالب المصري،  مضيفا أن التوسع في الطلاب الوافدين مهم لمصر والترتيب العالمي للجامعات، كما أنها تمتلك لها سمعة أكاديمية في الجامعات، يمكن من خلالها جذب عدد أكبر من الطلاب، لافتا إلى أن الجامعات المصرية شهدت تخرج عدد من عظماء العالم مثل حاكم الشارقة والملكة رانيا والدكتور مجدي يعقوب.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق