حازم مغازي: نستهدف الوصول بمحفظة أمان للتمويل الاستهلاكي إلى 3 مليارات جنيه بنهاية 2022  

بنك البركة

كشف حازم مغازي الرئيس التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، إحدى شركات راية القابضة، أن محفظة أمان للتمويل الاستهلاكي بلغت 1.8 مليار جنيه، ومن المستهدف الوصول إلى صرف أكثر من 3 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مضيفاً أنه من المستهدف زيادة المحفظة القائمة للشركة إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية 2022.

وأشار مغازي إلى أن الشركة تعمل في الوقت الحالي على إحالة جزء من المحفظة كحوالة حق مع أحد البنوك، كنوع من أنواع إيجاد السيولة وفي حالة عدم كفاية الحوالة لتغطية التمويلات التي تحتاجها الشركة، ستلجأ «أمان» لإصدار سندات توريق خلال النصف الثاني من 2022.

ABK 729

وتابع مغازي أن أمان للتمويل الاستهلاكي تتواجد في 230 متجر موزعة على 24 محافظة على مستوى الجمهورية، بجانب التعاون مع حوالي 400 تاجر منتشر في أنحاء الجمهورية، وتابع أنه من المتوقع أن يرتفع النمو السنوي بنحو 70%.

وأضاف أن أمان للتمويل الاستهلاكي تركز على 3 قطاعات رئيسية تتضمن قطاع السيارات والإلكترونيات والأثاث، حيث أن الإلكترونيات تستحوذ على أكثر من 50% من النشاط، لافتاً إلى أن الشركة تتعاون مع 10 معارض أثاث حتى الآن.

وأشار مغازي، إلى أنه في ظل أزمة استيراد السيارات، اتجهت الشركة نحو تقسيط السيارات المستعملة بشكل أكبر لتغطية الفجوة التي حدثت في سوق السيارات الجديدة، حيث ارتفعت نسبة السيارات المستعملة من 5% تقريبا من معاملات أمان في قطاع السيارات إلى نحو 20% من المعاملات خلال الشهرين الماضيين، متوقعاً أن ترتفع هذه التعاملات خلال الفترة المقبلة في ظل التوقع باستمرار أزمة استيراد السيارات خلال الشهور المقبلة على الأقل.

وذكر أن الشركة أجرت معاملات بقيمة تتجاوز 10 مليون جنيه للسيارات المستعملة خلال الشهر الماضي لنحو 25 عميل، موضحًا أن عدد المستفيدين من السيارات الجديدة في أمان كان يتخطى 100 عميل شهريًا، إلا أن الأزمة الحالية جعلت نحو 25% منهم يتجهون إلى تقسيط السيارات المستعملة.

وتستحوذ راية على نسبة 76% من أمان فيما يستحوذ البنك الأهلي على نسبة 24%، مضيفًا أن الشركة تفكر في دخول مستثمر بحصة صغيرة مما يساعد الشركة على النمو بشكل أسرع سواء مستثمر محلي يعطي قيمة مضافة للشركة، أو مستثمر أجنبي يتيح لأمان التوسع خارجيا بطريقة أسرع.

أشار إلى أن أمان تدرس مع عدة جهات استثمارية إمكانية التوسع خارجيًا في عدد من الدول خلال الفترة المقبلة عبر نشاطي التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر، مشيرًا إلى أن الشركة درست أسواق الإمارات والسودان، مستبعدًا دخول هذه الدول في الوقت الحالي.

ولفت إلى أن الشركة أطلقت 3 إصدارات من منصة Super app، حيث تخطى عدد العمليات نحو 350 ألف عملية، مشيرًا إلى أن الشركة تركز بقوة على السوبر آب وتضع كافة المنتجات الجديدة والخدمات المالية في تطبيق واحد للتسهيل على العملاء، قائلاً «على سبيل المثال وضعنا منتج دفع زكاة الفطر ودفع أقساط التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي».

كما كشف حازم مغازي أن شركة أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر لديها 128 فرع مرخص في الوقت الحالي، وتستهدف الشركة الوصول بالفروع إلى 150 فرع بنهاية العام الجاري، منتشرة في حوالي 19 محافظة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف مغازي أن الشركة تستهدف ضخ تمويلات متناهية الصغر بقيمة 3.2 مليار جنيه خلال العام الجاري، بخلاف 500 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن المحفظة القائمة بلغت 1.6 مليار جنيه موجهة إلى 125 ألف عميل قائم.

أما بالنسبة إلى التسهيلات الائتمانية، أشار إلى أن الشركة تتعامل مع 13 بنك حالياً وعلى رأسهم البنك الأهلي وبنك مصر والبنك التجاري الدولي، بإجمالي تسهيلات تتجاوز 2 مليار جنيه، ومن المستهدف التفاوض على تسهيلات جديدة ف حدود من 600 إلى 800 مليون جنيه خلال العام الجاري.

وتابع مغازي أن شركة أمان للتمويل متناهي الصغر تستحوذ على حصة سوقية بمعدل 10% من إجمالي الشركات المتواجدة في السوق.

وفيما يخص بطاقات ميزة، أشار إلى أن عدد بطاقات ميزة بالتعاون مع البنك الأهلي المصري بلغت نحو 120 ألف بطاقة.

وأكد مغازي أنه في ظل أزمة كورونا، استمرت الشركة في تقديم حزمة من الإجراءات التي عززت من مكانتها، لتحافظ على معدلات السداد لتصل إلى أكثر من 98%، لافتاً إلى أنها تعد من أفضل معدلات التحصيل المتواجدة على مستوى الجهورية.

أشار إلى أن شركة أمان قامت بالفصل بين نشاطي التوريق والتمويل الاستهلاكي، لافتًا إلى أن الملف حاليا في الهيئة العامة للرقابة المالية، مضيفًا «نعمل على تأسيس شركة أمان للتوريق خلال 3 أشهر».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق