الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوى في خمسة أشهر مقابل الدولار الأمريكي

بنك البركة

تراجعت الليرة التركية لأدنى مستوى لها في خمسة أشهر مقابل الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء ، لتصل خسائرها هذا العام إلى 18% مع تزايد تساؤل المستثمرين عن استدامة السياسات الاقتصادية وسط تراجع العملة وارتفاع التضخم.

وانخفضت الليرة حتى 16.0435 مقابل العملة الأمريكية ، أضعف بنسبة 0.6% من إغلاق أمس الاثنين ، واستقرت عند 16.0250 الساعة 06:57 بتوقيت جرينتش، وفقا لوكالة رويترز.

ABK 729

يأتي تراجع الليرة التركية قبل يومين من اجتماع المركزي التركي بشأن إصدار قرار الفائدة غدا الخميس الموافق 26 مايو الجاري، وتتجه التوقعات إلى تثبيت الفائدة عند مستويات 14%.

وفقا لبيانات المركزي التركي التي صدرت أمس الإثنين انخفض مؤشر ثقة التصنيع من مستويات 109.7 نقطة خلال أبريل إلى مستويات 109.4 نقطة خلال مايو الجاري.

بينما سجل مؤشر توقعات نهاية العام لمؤشر أسعار المستهلكين زيادة قوية ليسجل 57.92 % مقابل توقعات بزيادة 46.445 خلال أبريل الماضي.

وكانت الأرقام الرسمية أظهرت أن مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا ارتفع بنسبة 70 %، وذلك في أبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن.

وعلى أساس شهري، قفزت الأسعار ليرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.25 % في أبريل مقابل مارس السابق، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

وفي المقابل كشفت بيانات معهد الإحصاء التركي عن بيانات معدل إستغلال طاقة الإنتاجخلال مايو عن ارتفاع المؤشر إلى مستويات 78% مقابل 77.8% خلال مارس السابق.

شهدت الليرة التركية انهيارًا حادًا بلغت ذروته في ديسمبر 2021، حيث أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان للصادرات الأولوية على استقرار العملة بعدما أطلق سياسة خاصة بخفض معدلات الفائدة.

وقد وصف أردوغان أسعار الفائدة بأنها أصل كل الشرور، واستخدم سياسة غير تقليدية لمحاولة خفض الأسعار بما في ذلك التدخل في أسواق الصرف الأجنبي.

وغير الرئيس التركي قيادة البنك المركزي في البلاد العاميين الماضيين ثلاث مرات وخفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 14 % من 19 % منذ سبتمبر وحتى ديسمبر 2021.

ونزلت الليرة التركية ادنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار حينما سقطت في 21 ديسمبر الماضي إلى مستويات دون الـ 18 ليرة / دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق