«كامكو إنفست» مستشارا ماليا لصفقة بيع جلوبال كورب.. ومعتوق بسيوني المهام القانونية

كامكو إنفست تنجح في تنفيذ 22 صفقة منذ تأسيسها بقيمة تتجاوز 29.2 مليار دولار

بنك البركة

لعبت شركة كامكو إنفست دور المستشار المالي الحصري في عملية بيع حصة أغلبية بجلوبال كورب للخدمات المالية جلوبال كورب.

وبالإضافة إلى كون كامكو إنفست مستشار البيع الحصري والمستشار المالي الحصري للصفقة، عمل مكتب معتوق بسيوني كمستشار قانوني للبائعين، فيما عمل حلمي وحمزة وشركاه – عضوا في شركة بيكر آند ماكنزي الدولية كمستشار قانوني للمشترين.

ABK 729

وشهدت الصفقة التخارج الكامل لصندوق ازدهار مصر (Ezdehar Egypt Mid-Cap Fund Cooperatief) ولصندوق سند (Equity sub-Fund (ESF I) of the SANAD Fund for MSME) من حصتيهما في الشركة.

ويستمر حاتم سمير، المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة جلوبال كورب، في قيادة الشركة نحو جولة جديدة من نمو الأعمال جنباً إلى جنب مع المستثمرين الجدد.

 

وتأسست جلوبال كورب في عام 2015، وهي مؤسسة مالية غير مصرفية في مصر تركز على حلول التأجير التمويلي والتخصيم للمؤسسات وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتحولت جلوبال كورب إلى مؤسسة مالية غير مصرفية كاملة من خلال حصولها على رخصة لمزاولة العمل في التمويل الاستهلاكي.

وتشمل الأصول الممولة خطوط الإنتاج والمعدات والآلات والمركبات والعقارات التجارية / الصناعية، مع مجموعة منتجات تغطي عددا من حلول التمويل قصيرة الأجل.

ومنذ إنشائها وفرت جلوبال كورب تمويلات بقيمة 13 مليار جنيه مصري (715 مليون دولار أمريكي) لأكثر من 800 عقد تأجير تمويلي وتخصيم تغطي أكثر من 30 قطاعاً مع أكثر من 25% من محفظتها لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الأخضر.

كما رتبت الشركة أول وأكبر عملية تخصيم جماعي في مصر وانتهت من أول توريق لها في نهاية عام 2021.

وتم بيع الحصة في جلوبال كورب الي مجموعة من المستثمرين تضم أميثيس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإس بي إي كابيتال.

وتهدف المجموعة إلى العمل بشكل وثيق مع حاتم سمير وفريق إدارة شركة جلوبال كورب عالي الكفاءة لتوسيع نطاق محفظة الشركة والتوسع في قطاعات أعمال جديدة.

وقال عبدالله محمد الشارخ، رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست، إن هذه العملية تعد صفقة اندماج واستحواذ ناجحة أخرى بقيادة كامكو إنفست في عام 2022، مؤكدة قدرة الفريق على تحقيق إستراتيجيات العميل وأهدافه.

وأشار إلى أن كامكو إنفست قدمت خلال العام الماضي استشارات لعدد من صفقات الاندماج والاستحواذ الإقليمية الرئيسية، وآخرها لعب دور المستشار المالي لشركة الاتصالات الكويتية (STC Kuwait)، المزود الإقليمي الرائد للاتصالات والحلول الرقمية، في عملية الاستحواذ على البوابة الإلكترونية القابضة، إحدى الشركات الكويتية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال شريف عبد العال، استشاري أول – مكتب الرئيس التنفيذي في كامكو إنفست، إن هذة الصفقة تمثل علامة بارزة أخرى لسجل كامكو إنفست، ما يعزز من تواجدها الإقليمي وقدرتها على تنفيذ الصفقات في مناطق جغرافية مختلفة مع تقديم خدمات استشارية عالمية المستوى.

وتعكس الجهات المشترية ثقة وشهية المستثمرين الدوليين في الاقتصاد المصري المرن والقطاع المالي غير المصرفي وإدارة جلوبال كورب.

وذكر أن هذه الصفقة تعتبر أول استثمار من قبل أميثيس في مصر، وأول استثمار في رأسمال مؤسسة مالية غير مصرفية مصرية من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإس بي إي كابيتال”.

وأشار إلى أنه باستكمال 22 صفقة في عام 2021، يرتفع إجمالي صفقات الاستثمارات المصرفية التي نفذتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 29.2 مليار دولار في أسواق رأسمال الأسهم، وأسواق رأسمال الدين وعمليات الدمج والاستحواذ.

وقدم فريق الاستثمارات المصرفية استشارات لعدد من الصفقات في الكويت ومصر والإمارات والسعودية وسلطنة عمان والأردن والبحرين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق