«المصريين الأفارقة»:  قرار الرئيس بإلغاء الاعتمادات المستندية على مستلزمات الإنتاج يدعم الصناعة

قال د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن  قرارات وتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والمتعلقة بالإجراءات الاستيرادية لمستلزمات الانتاج، تعد داعمة للصناعة واستمرار الإنتاج.

وأوضح  ان توجهات  الرئيس اليوم بشأن  العودة الي اجراءات استيراد مستلزمات الانتاج والمواد الخام ، وفق منظومة مستندات التحصيل خطوة هامة ونهاية لإجراء احترازي.

ABK 729

وأضاف الشرقاوي أن القرارات السابقة كانت مؤقتة لأسباب طارئة حتي يتم ضبط السياسات النقدية ومنع دخول البلاد في اي ازمات ، وبالفعل  نجد ان الدولة المصرية  دوماً تؤكد علي انها علي مقربة شديدة من مطالب القطاع الخاص وتشعر بالتحديات و تعرف جيداً اهمية الحفاظ علي مكتسبات الاصلاح الاقتصادي الذي تم علي مدار 6 سنوات وكذلك الحفاظ علي استمرارية  الانتاج الصناعي والعاملين به مهما كانت التحديات.

وأشار إلى أن ذلك  الأمر له بالغ الاثر الايجابي في زيادة وتوسعة الانتاج لتغطية الاسواق المحلية من المنتجات الضرورية كذلك التوسع في التصدير  للأسواق الافريقية والعالمية ، وان كل هذا سوف يخدم تحقيق توجهات القيادة السياسية لعبور المرحلة الراهنة اقتصادياً وتلك الازمة العالمية بأقل حجم ممكن من الخسائر  وسوف يؤدي الي انتعاش في الاسواق المحلية.

ولفت الشرقاوي إلى أن متخذي القرار قد استطاعوا اتخاذ الاجراءات المناسبة جداً في السياسات النقدية وقت الخطورة و لفترة تقترب من ٣ شهور كانت صعبة للغاية ، مع تفهمنا الاسباب الحقيقية وراء  الاجراءات التي اتخذت حيث ان هناك موجات تضخمية عالمية نتجت عن اسباب كثيرة وكانت وما زالت يمكن ان تحدث تقلبات واضطرابات غير عادية في حجم وسعر واتاحة العملة “الدولارية” في مصر الامر الذي كان فيه لابد من تدخل البنك المركزي لاستعادة وضبط الوضع بشكل مؤقت واكدنا علي ذلك  اثناء و وقت حدوث القرارات السابقة.

وأكد علي ان نجاح استغلال هذا القرار سيتوقف علي كل اطراف المعادلة المتعاملين في الاستيراد وكذلك الجهات الرقابية واللجنة التي شكلها سيادة الرئيس للمتابعة للإجراءات الاستيرادية.

وطالب الشرقاوي بضرورة أن يتم ايضا توخي الحذر والدقة في تحديد بنود مستلزمات الانتاج والمواد الخام فقط وليس معني هذه القرارات هو عودة باب الاستيراد وفتحه علي مصرعيه بشكل قد يكون فيه عودة لممارسات استيرادية غير مناسبة او غير جيدة  وهنا تبرز اهمية شعور المستوردين الاساسين لمستلزمات الانتاج والخامات  بحجم الضغوط التي يمر بها العالم اقتصاديا ومصر جزء من هذا العالم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق