السفير النيجيري: 570 مليون دولار حجم التجارة مع مصر ويمكن التعاون في مجال القمح

كشف ناورا آبا ريمي سفير نيجيريا بالقاهرة،  إن حجم التجارة بين مصر ونيجيريا يصل لنحو 570 مليون دولار سنويا.

وأوضح ردا على سؤال أموال الغد على هامش السحور الذي نظمته السفارة بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن ارقام التبادل التجاري بين البلدين لا تعبر عن حجم والامكانيات الاقتصادية المتوافرة في البلدين، باعتبارهم من أكبر دول القارة من عدد السكان حيث يضل سكان نيجيريا نحو 250 مليون نسمة، بينما يصل عدد سكان مصر لنحو 110 مليون نسمة.

ABK 729

وأضاف ريمي أن الوقت الحالي يعد مناسبًا من أجل تعزيز العلاقات المصرية النيجيرية خاصة في ظل دعم رئيسي البلدين لزيادة التعاون البيني  بين دول القارة الأفريقية، واستغلال الامكانيات المتوافرة.

ولفت إلى أن التعاون الذي وقع في نهاية العام الماضي بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والجمعية المصرية النيجيرية للثقافة والاقتصاد ، يعد بداية لزيادة التعاون بين القطاعين الخاص في البدين.

ونوه ريمي بأنه لابد من البحث على الفرص الاستثمارية المشتركة وتلبيه احتياجات البلدين، ومنها في مجال القمح والتي تقوم نيجيريا بزراعته ولا تستهلك 10% من حجم انتاجه، ويمكن أن يكون فرصة يمكن تعزيز التعاون بها مع مصر في ظل اعتمادها على استيراد القمح، فيمكنها الزراعة ببلاده واستيراد احتياجاتها.

في حين قال د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن حجم التجارة بين مصر ودول افريقيا يصل لنحو 7 مليارات دولار،  منهم 4,8 مليار دولار صادرات مصرية،  و2,2 مليار دولار واردات افريقية.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين مصر ونيجريا ضعيف ويصب في صالح مصر بنحو نصف مليار دولار، مشيرا إلى أن نيجريا قامت خلال الشهر الماضي بافتتاح مركز لوجيستي بمدينة السادات ليعد “هب” لمنتجاتها من الذرة والسمسم وغيرها من المنتجات لإعادة تصديرها لدول شمال أفريقيا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق