جاسكو: 10 مليارات جنيه استثمارات توسعة شبكة الغاز الطبيعي

بنك البركة

أكد المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو، أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروعات التدعيم والتوسعات الجديدة بشبكة الغاز بلغت نحو 10 مليارات جنيه؛ لإقامة خطوط جديدة بإجمالي أطوال 355 كم، وذلك بواقع 2.3 مليارجنيه للمشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام و 7.7 مليار جنيه للمشروعات الجاري تنفيذها.

أضاف رئيس شركة جاسكو، أن البنية التحتية لشبكة الغاز الطبيعي شهدت تطورًا ملحوظًا الفترة الماضية، حيث بلغ إجمالي أطوال خطوط الشبكة 8100 كم بطاقة نقل 250 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي.

ABK 729

أوضح أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 16 منطقة عمل و 12 مركز تحكم فرعي و 150 محطة قياس وتخفيض ضغط الغاز ، كما بلغ اجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة أكثر من 32 ألف طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية، ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين لشركة جاسكو ، مشيرا الى استقبال انتاج حقل ريفين من الغاز الطبيعى من خلال  مجمع  غازات الصحراء الغربية في مايو  2021  .

وأوضح أنه في اطار تدعيم قدرات الشبكة لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعى يجرى تنفيذ مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتى ضواغط جديدتين بإجمالى تكلفة استثمارية 3 مليار جنيه .

كما أشار الى ان مركز جاسكو لفحص وإصلاح الخطوط قد قام بفحص حوالى 375 كم من خطوط الشبكة خلال العام، كما تم فحص 390 كم من خطوط المنتجات البترولية لشركات البترول في اطار تقديم خدمات فحص الخطوط للغير ، وجارى حاليا الاعداد لفحص خطوط الغاز بدولة الأردن الشقيقة بأطوال تقترب من 500 كم.

وتفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مركز التحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية ” ناتا ”  الممتدة على مستوى الجمهورية، والذي تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو ” وذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة للشركة تزامناً مع اليوبيل الفضى لتأسيسها .

وقد تابع المهندس طارق الملا مع العاملين بالمركز موقف التشغيل لشبكات وخطوط نقل الغاز الطبيعى والتطوير الذي تم بهدف التشغيل الأمثل للشبكة بأعلى درجات الكفاءة  في اطار دورها الاستراتيجي في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودعم مشروعات التنمية بالدولة المصرية .

واثنى الملا على كفاءة العاملين في تطبيق نظم التحول الرقمى واستخدام احدث التكنولوجيات في إدارة الشبكة.

وخلال انعقاد الجمعية العامة لإعتماد نتائج اعمال الشركة لعام 2021 ، أشار الملا إلى إن التحديات التي تواجه العالم حالياً يتحتم مواجهتها بالعلم والإخلاص في العمل واستخدام التكنولوجيات الحديثة ، مؤكدا على أهمية دور جاسكو في التعامل مع الموقف بحرفية سواء على المستويين المحلى أوالاقليمى خاصة وأن الغاز الطبيعى اصبح الآن حديث العالم ومصدر مهم من مصادر الطاقة الأولية ، كما اكد على أهمية الاستفادة من البنية الأساسية وتطويرها بما يقوى دور مصر الهام على خريطة الطاقة الإقليمية .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق