تونس تستهدف تصدير 50 الف طن من زيت الزيتون المعبأ بحلول 2025

كشفت د. أيمان الطرابلسي مدير مكتب جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بتونس، عن استهداف بلادها تصدير 50 الف طن من زيت الزيتون المعبأ بحلول 2025.

جاء ذلك خلال فعالية «يوم زيت الزيتون التونسي»،  التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بالتعاون مع سفارة الجمهورية التونسية في القاهرة، وذلك على هامش زيارة وفد من كبار منتجي ومصدري زيت الزيتون التونسيين لمصر

ABK 729

وأوضحت ان بلادها تنفذ حاليًا البرنامج الوطني لزراعة 22 ألف هكتار من أشجار الزيتون لتحقيق 122 مليون شجرة زيتون بحلول 2030، حيث يوجد لديها حاليا نحو 98 مليون شجرة زيتون تنتج صنفين الشتوي والشملالي.

وأضافت الطرابلسي أن البرنامج يتضمن ايضا الوصول الأمثل للأسواق عالية للقيمة، وزيادة الاهتمام بالجودة وسلامة الأغذية بالإضافة إلى حملات الترويج والتسويق الفعالة.

وأشارت إلى أن تونس اتخذت خطوات في السنوات الأخيرة لزيادة التنافسية والاعتراف بزيت الزيتون الخاصة بها عالميًا،  لتصبح حاليًا المصدر الرئيسي لزيت الزيتون إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 55 ألف طن.

ولفتت الطرابلسي إلى أنه رغم تداعيات جائحة كورونا إلا أن تونس تمكنت من الحفاظ على ريادته على خريطة تصدير زيت الزيتون العالمية،  حيث يستوعب الاتحاد الأوروبي قرابة 80% من صادرات زيت الزيتون التونسي.

ونوهت بأن صادرات زيت الزيتون تمثل 43% من صادرات تونس الزراعية، و 10% من الصادرات العالمية مما يجعله المصدر الخامس للعملات الاجنبية لتونس.

وذكرت أنه خلال عامي 2019 و 2020، صدرت تونس نحو 365 ألف طن من زيت الزيتون بقيمة اجمالية تقارب 2,225 مليار دينار إلى 54 دولة ممثلة المركز الأول عالميا للدول المصدرة لزيت الزيتون من حيث الحجم..

ومن جانبه قال عبد الكريم حمداوي مدير المركز الفني للتعبئة والتغليف التونسي، إن تونس تستهدف النهوض بزيت الزيتون المعبأ، وفقا للبرنامج الوطني التي تقوم بتنفيذه بما ساهم في زيادة المعبأ من 2000 طن إلى 27 ألف طن زيت زيتون معبأ حاليا.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق