معهد التمويل الدولي: الدين العالمي ارتفع لـ303 تريليونات دولار بنهاية 2021

بنك البركة

كشف معهد التمويل الدولي عن ارتفاع الدين العالمي لمستوى قياسي جديد عند 303 تريليونات دولار في عام 2021، مع صعود ديون الأسواق الناشئة بقيادة الصين.

ولفت معهد التمويل عبر تقريره السنوي لمراقبة الديون، أن الدين العالمي ارتفع بمقدار 10 تريليونات دولار في العام الماضي 2021، مقارنة بزيادة 33 تريليون دولار في عام 2020 بفعل تداعيات وباء “كوفيد-19”.

ABK 729

ونوه التقرير إلى أن أكثر من 80% من الديون الجديدة في العام الماضي جاء من الأسواق الناشئة، ما دفع إجمالي التزاماتها لتسجيل 100 تريليون دولار.

وأشار معهد التمويل الدولي إلى أنه مع التعافي الاقتصادي وتسارع التضخم، فإن الصورة العامة للدين العالمي أصبحت أفضل بشكل طفيف خلال العام الماضي.

وتراجع معدل الدين العالمي نسبةً إلى الناتج الإجمالي إلى 351% في عام 2021، مقارنة بالمستوى القياسي المسجل في 2020 عند 360%.

من جانب أخر توقع بنك “يو بي إس” أن تبقى آفاق نمو الاقتصاد العالمي قوية في 2022، رغم التحديات التي يعيشها بينما يدخل عامه الثالث بمواجهة جائحة كورونا. لكن مسار التعافي خلال العام الحالي يبقى مرتبطاً بعدد من الظروف، بدءاً من انتشار “أوميكرون”، إلى التضخم الذي وصل لمعدلات قياسية، وصولاً إلى التوترات الجيوسياسية في أوكرانيا.

وتوقع البنك ، في تقرير صادر حديثاً، رفع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية وتشديد السياسات المالية. ناصحاً المستثمرين بتنويع محافظهم وتوزيعها جغرافياً، ومعتبراً أن القطاعات المفضلة للاستثمار في 2022 هي الصحة والطاقة والقطاع المالي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق