عقود القمح الشتوي ترتفع لأعلى مستوى في 9 سنوات مع تصاعد التوترات في أوكرانيا

بنك البركة

وكالات– صعدت العقود الآجلة للقمح الشتوي في شيكاجو لأعلى مستوى في 9 سنوات خلال تعاملات الأربعاء، مع تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

ويخشى المستثمرون من أن تتسبب التوترات في شرق أوروبا في تعطل الإمدادات التجارية من جانب البحر الأسود، ما قد يزيد من تكاليف الغذاء حول العالم بشكل إضافي.

ABK 729

وتعتبر أوكرانيا مسؤولة عن ربع تجارة القمح العالمية وخمس مبيعات الذرة، ما يجعل أي مخاطر تتعرض لها الدولة بمثابة تهديد لإمدادات الغذاء لكثير من دول العالم.

وتتجه أوكرانيا لفرض حالة الطوارئ على مستوى البلاد، بعد اعتراف روسيا بمنقطتين منفصلتين في شرق البلاد، في حين فرضت الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة عقوبات على موسكو.

وصعد سعر العقود الآجلة للقمح الشتوي بنسبة 2.3% عند 9.0725 دولار للبوشل، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2012.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

ووقع بوتين، مرسوم الاعتراف بالمنطقتين الأوكرانيتين الانفصاليتين، كما استقبل رئيسي لوجانسك ودونيتسك.

وأشار الرئيس الروسي إلى إنه سيقلب الطاولة على أوكرانيا، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تعتبر أوكرانيا “دمية” تتلاعب بها، كؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يسمح لأوكرانيا بأن تكون مصدر تهديد لروسيا.

واتهم بوتين في خطاب للأمة، أميركا بأنها تنفق مليون دولار يوميا في أوكرانيا لدعم الانقلابات، معتبرا أن الغرب يتحكم بالقوات المسلحة في أوكرانيا.

وقال إن الناتو قدم الوعود بعدم التوسع على أراضي أوروبا الشرقية، لافتا إلى أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو يهدد الأمن القومي الروسي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق