رئيس الوزراء : ندرس إصدار آلية جديدة للتحوط ضد تقلبات أسعار القمح العالمية

بنك البركة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، إن الحكومة تدرس خلال الفترة الراهنة إمكانية إصدار اَلية جديدة للتحوط ضد تقلبات أسعار القمح العالمية.

أشار خلال مؤتمر صحفي له  منذ قليل، إلى أن مصر تمتلك احتياطي استراتيجي من القمح يكفي لمدة زمنية تصل لنحو 4 شهور ونصف ، منوهاً أنه من المقرر أيضاً استلام أكثر من 3.5 مليون طن من المزارعين خلال موسم توريد القمح المقبل ، بما يعني إمتلاك الدولة كميات من القمح تكفي حتى نهاية العام الجاري .

ABK 729

مدبولي : نمتلك إحتياطي من القمح يكفي لـ 4 شهور ونصف .. وتوقعات باستلام 3.5 مليون طن خلال الموسم الجاري

أضاف مدبولي أن هناك متابعة يومية للاحتياطيات المتاحة من السلع الاستراتيجية وخاص القمح ، مشيراً إلى أن هناك توجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي للعمل على زيادة مساحة الرقعة الزراعية وهو الأمر الذي دفع الحكومة لزيادة أسعار توريد القمح القادمة من المزارعين .

وارتفعت أسواق القمح العالمية الموسم الحالي بعد أن تسببت الأحوال الجوية السيئة في تدهور المحاصيل في العديد من جهات الشحن الرئيسية، مما قلص المخزونات العالمية، كما فرضت روسيا، وهي عادة أكبر مورد إلى مصر، ضرائب على الصادرات في محاولة لإبطاء المبيعات للخارج.

وتسبب ذلك في ارتفاع التكاليف على مصر في مناقصات القمح إلى أعلى مستوى منذ خمس سنوات على الأقل، وتتخلف المشتريات التي تديرها الدولة عن الموسم السابق، كما ألغت البلاد أيضاً مناقصات عديدة العام الجاري، وهو حدث غير عادي، إذ إنَّها تكافح الأسعار الباهظة، وتكاليف الشحن المرتفعة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق