«التصديري للحاصلات الزراعية» يضع خطة متكاملة للترويج وزيادة صادرات التمور المصرية

كشف د. خالد الهجان رئيس لجنة التمور والبلح الطازج بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس وضع خطة متكاملة للترويج وزيادة صادرات التمور المصرية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أن الخطة تستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة الوصول بمصر للمراكز الأولى في العائد الدولاري من تصدير التمور في العالم، وأن يقترب من منافسيها، وأن يتناسب مع القيمة المضافة من التمور المصدرة من مصر، وكذلك الوصول للمراكز الأولى في العالم في نفاذية التمور المصدرة من مصرفي الأسواق العالمية وفي قبول المستهلك النهائي لها.

ABK 729

وأضاف الهجان أن اللجنة تم تشكيلها منذ، ما يقرب من عام، وتم اتخاذ عدد من الاجراءات، خاصة وأنه بالرغم من أن انتاج مصر من التمور يصل إلا 1.8 مليون طن، إلا أن الكميات المصدرة قليلة ولا تتناسب مع حجم إنتاج مصر من التمور حيث تسجل نحو 40 مليون دولار.

وأشار إلى أنه تم العمل على حصر بنود البلح والتمور الطازجة وتم رفعها من 4 بنود إلى 94 بندا، منوها بأن  المجلس بدأ في إعداد دراسات للتوسع في صادرات التمور خلال المرحلة المقبلة سيبدأها في 11 دولة.

وذكر الهجان أنه تم تقسيم دول العالم إلى 3 مجموعات، وتضم المجموعة الأولى 11 دولة، موضحا  أن الصين واليابان وروسيا وانجلترا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا ستكون ضمن المرحلة الأولى التي تشمل 11 دولة لدخول صادرات التمور لدول جديدة والتوسع بها خلال الفترة المقبلة.

وأكد أهمية الوصول إلى كافة المعلومات بالدول المستهدفة التي يتحدد على أساسها سياسات التصدير، ودخول المنتج إليها، والسياسة السعرية، وطرق الترويج والدعاية، والمزايا التنافسية التي يتمتع بها المنتج المصري فى مواجهة المنتجات المنافسة من الدول الأخرى.

وأعرب الهجان  عن أمله في الانتهاء من دراسة الأسواق ضمن المرحلة الأولى قبل الموسم المقبل؛ لمساعدة الشركات المصدرة في تسويق منتجها والتوسع في تصديره لتحقيق نتائج أفضل.

ولفت  إلى سعى المجلس حاليا لدخول أسواق جديدة ورفع جودة المنتج بالتعاون مع هيئة المواصفات والجودة وفقا لكل مرحلة من سلاسل التوريد،  مؤكدا  على أهمية رفع جودة المنتج ومراقبة ومتابعة جودة المنتج في مختلف المراحل.

وتابع  أنه يتم حاليا إعداد المواصفات الخاصة التي تطلبها الأسواق بتمور المجدول والبارحى والخلاص والسكرى والسيوى والصعيدى، وسيتم التركيز في البداية على المنتجات الأكثر طلبا ثم إعداد مواصفات لكافة الأصناف.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق