محافظ مطروح:  726 مليون جنيه تكلفة إنشاء القناة المفتوحة لنقل مياه الصرف الزراعي خارج سيوة

كشف اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، عن التكلفة الاستثمارية لتدشين القناة المفتوحة بطول 41 كيلو متر الناقلة لمياه الصرف الزراعي خارج واحة سيوة والتي تم وضع حجر أساس المرحلة الأولى منها مطلع الشهر الجاري، موضحا أن الحكومة صدقت على نحو 726 مليون جنيه لهذا المشروع.

وقال في تصريح خاص لـ “أموال الغد” على هامش المهرجان الدولي الخامس للتمور بسيوة، إن هذا المشروع يأتي في اطار جهود الدولة لوضع وتنفيذ الحل الجذري لمشكلة ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعي والذى تعانى منه الواحة منذ نحو 30 عاما ويهدد الثروة الزراعية و التربة بالواحة.

ABK 729

وأضاف شعيب أن المشروع ستقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ووزارة الموارد المائية والري وجامعة القاهرة بالتعاون مع المحافظة، موضحا أنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذ المشروع بمرحلتيه بنهاية 2023، حيث أنه بعد الانتهاء من إنشاء القناة، سيتم خلق شريان جديد للمياه وزيادة الرقعة الزراعية.

ويتضمن المشروع تعديل مسار صرف الحاج على من مصرف بهى الدين قناة مدفونة من الخرسانة المسلحة قطر 1000 مم وبطول 2200م ،ثم محطة رفع 1 بمشتملاتها تصرف 20 ألف م٣/ اليوم، ومحطة رفع 2 بمشتملاتها تصرف 60 ألف م٣،واعمال حفر 12 بئر إنتاجي 1000م٣، وأعمال إنشاء شبكة توزيع و خزانات خلط لعدد 9 بئر عميق وغلق 212 بئر سطحي.

ويشمل تقوية وتعلية الجسر المشترك بين المصرف المجمع الشرقي  وبركة سيوة بطول 3.5 كم، واحلال وتجديد خط الطرد لمحطة خض المنسوب والخزان السطحي الأرضي لمنطقة الدكرور بطول 900م، وتشغيل المحطة القائمة بمنطقة الكاف بالطاقة الشمسية، ثم اضافة تقوية وتعلية  3 جسور ( دهيبة _  الطبو _ انصرانى) بإجمالي طول 8.2 كم، ثم أعمال نقل مياه الصرف الزراعى الزائدة خارج نطاق واحة سيوة حتى منخفض عين  الجنبى، كما سيتم اعمال تدعيم 4 جسور  لبحيرة سيوة بأطوال 11.7 كم.

كما يتضمن المشروع مخطط بمنطقة الكاف إقامة بيارة خرسانية سعة 300 م٣، وإنشاء مأخذ لربط البيارة بمصرف تاترت وطلمبات رفع، وونش علوى 6 حركة ،و الواح طاقة شمسية قدرة لا تقل عن 120 ك وات، ورفع كفاءة خزان منطقة الكافة سعة 2400م٣ ،حيث تخدم منطقة الكاف زمام زراعي بمساحة 485  فدان.

وعلى جانب آخر، لفت شعيب في تصريحات صحفية على هامش المهرجان، إلى أن المحافظة بها العديد من الأنشطة الاستثمارية المتنوعة، الزراعية وتتركز في واحة سيوة، والسياحية “العلاجية والبيئية والمؤتمرات” وهو ما سيتم العمل على زيادة الترويج والتسويق له الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الاستثمار الصناعي.

وأشار إلى أن المحافظة يوجد بها نحو 18 فرصة استثمارية، مؤكدا على أن المحافظة ترحب بمختلف المستثمرين والأنشطة الاستثمارية المستهدف ضخها وتدشينها، وتعمل على لتذليل مختلف المعوقات التي تواجه المستثمرين الجادين الراغبين للاستثمار في المحافظة بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة.

ونوه شعيب بأن المحافظة تسعى لإنشاء الشباك الواحد في المحافظة لتسهيل الحصول على التراخيص وتخليص الإجراءات اللازمة للاستثمارات بأنواعها وتيسير عملية الاستثمار وسيتم تخصيص ارض لهيئة الاستثمار لإنشاء الشباك الواحد.

وذكر  أنه يتم إنشاء مدينة حرفية كاملة بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لطرحها على الشباب بمساحة 112 ألف متر مربع تضم 100 ورشة وسيتم تمويلها ايضا من قبل الجهاز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق