edita 350

عمومية جلاكسو سميثكلاين تناقش بيع أصول الرعاية الصحية الاستهلاكية فبراير المقبل

حددت جلاكسو سميثكلاين موعد انعقاد الجمعية العامة الغير عادية يوم الإثنين الموافق 17 فبراير القادم لمناقشة التغيرات الهيكلية والمالية، والتي تشمل مناقشة بيع أصول الرعاية الصحية الاستهلاكية المنقولة، وبعض الأصول الأخرى وذلك إلى شركة جي اس كية كونسيومر هيلثكير ليمتد، وفقًا لدارسة القيمة المعدة من المستشار المالي المستقل لتلك الأصول والتي تبلغ نحو 1.18 مليار جنيه.

وقالت جلاكسو سميثكلاين، في بيان، مؤخرا، إن مجلس الإدارة أحيط علما بصدور عدم ممانعة من هيئة الدواء المصرية بشأن الفصل المرتقب لأصول الرعاية الصحية الاستهلاكية المنقولة والأصول المعنوية.

كما اعتمد المجلس تقرير القيمة العادلة للأصول والمعدة من قبل مكتب جرانت ثورنتون للاستشارات المالية، وفوض الرئيس فى دعوة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين للنظر فى الصفقة بشكل نهائي

واعتمد مجلس إدارة الشركة، فى 20 أكتوبر الماضى، تقرير قيمة عادلة مُعدة من مستشار مالى حول أصولها فى مصر بقيمة 1.18 مليار جنيه تقريبًا.

ويأتى تقييم الأصول فى إطار قرار استراتيجى اتخذته مجموعة جلاكسو سميثكلاين بى .ال.سى (المالكة للفرع المصرى- مدرجة ببورصة لندن) حول إعادة هيكلة نشاطها عالميا من خلال فصل نشاط الأدوية عن الرعاية الصحية وتأسيس شركتين مستقلتين لهذا الغرض مقرهمها المملكة المتحدة.

وأوصت دراسة حول إعادة الهيكلة بتأسيس شركة جديدة فى مصر لمزاولة نشاط الرعاية الصحية الاستهلاكية فى مصر على أن تبقى جلاكسو سميثكلاين تعمل فى مجال تصنيع وتسويق الأدوية واللقاحات.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة جلاكسو عن أول 9 أشهر من العام الجاري، تراجع صافي الأرباح بنسبة 30.8 %، على أساس سنوي، لتصل إلى 70.11 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي2021، مقابل 101.41 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020.

وبلغ نصيب أصحاب الحصص المسيطرة من الأرباح خلال الفترة نحو 70.13 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 101.39 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2020.

فيما سجلت حقوق أصحاب الحصص غير المسيطرة خسائر بقيمة 17.8 ألف جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 16.37 ألف جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل نحو 1.16 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.42 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام 2020.

وعلى صعيد القوائم المستقلة، انخفضت أرباح الشركة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر لتسجل 89.83  مليون جنيه، مقابل 114.24 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت شركة جلاكسو سميثكلاين، صافي ربح بلغ 20.63 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 115.96 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الجاري، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجع صافي المبيعات خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة 755.34 مليون جنيه، مقارنة بـ941.76 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق له.

وعلى مستوى أعمال الشركة المستقلة، تراجعت أرباح الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 39.18 مليون جنيه، مقابل 110.6 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق