edita 350

«روس اتوم» تتوقع بدء إنشاء محطة الضبعة النووية في يوليو المقبل

صرح الرئيس التنفيذى لشركة الطاقة النووية الروسية روساتوم أليكسي ليخاتشيف للصحفيين الروس أنه من المتوقع أن يبدأ بناء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر في يوليو 2022، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وقال رئيس روساتوم: إن السلطات المصرية عازمة على بذل قصارى جهدها لتنفيذ صب الخرسانة الأولي هذا الصيف ، مبدئيًا في يوليو”.

يذكر أنه في أوائل يناير ، سلمت روساتوم وثائق وحدتي الضبعة 3 و 4 إلى الهيئة المصرية العامة للرقابة النووية والإشعاعية.

ووفقًا لمؤسسة الدولة ، تم تقديم حزمة المستندات قبل الموعد المحدد ، وبمجرد الحصول على الإذن ، يمكن للجانبين البدء في البناء على نطاق واسع.

ستكون محطة الضبعة للطاقة النووية أول محطة للطاقة النووية في مصر. سيقام في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على سواحل البحر الأبيض المتوسط. ستتألف محطة الضبعة للطاقة النووية من أربع وحدات ، كل منها بقدرة 1200 ميجاوات ، ومجهزة بمفاعل الجيل الثالث + VVER-1200 ، الذي يعتبر أحدث التقنيات لمحطات الطاقة النووية ، والتي تم تنفيذها بالفعل بنجاح في بلدان أخرى .

الجدير بالذكر، أن  روسيا ومصر كانا قد وقعا اتفاقية حكومية دولية بشأن بناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد في القاهرة في نوفمبر 2015. وتبلغ التكلفة الإجمالية للبناء 30 مليار دولار. كما وقع الطرفان اتفاقية لمنح مصر قرض تصدير حكومي بقيمة 25 مليار دولار لبناء محطة الطاقة النووية ، والتي ستغطي 85٪ من الأعمال.

ويشار إلى أنه يجب على الجانب المصري تغطية المصروفات المتبقية من خلال جذب المستثمرين من القطاع الخاص. وبموجب الاتفاقية ، ستبدأ مصر سداد القرض ، الذي تم تقديمه بنسبة 3٪ سنويًا ، في أكتوبر 2029.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق