edita 350

«اقتصادية قناة السويس»: 2.2 مليار جنيه استثمارات محطة صب جاف للحبوب بشرق بورسعيد

قالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن العام الماضي شهد توقيع عدد من العقود للاستثمار في المناطق التابعة، منوهة بأنه تم توقيع عقد إنشاء محطة صب جاف للحبوب والغلال بشرق بورسعيد من قبل تحالف شركتي روتس كومودوتيس وروزا جرينز بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه، وتقام المحطة بطول 500 متر، ومساحة 267 ألف متر مربع، ويوفر المشروع نحو 400 فرصة عمل، ومن المتوقع أن يبلغ حجم تداول المحطة من 1.5 إلى 7.2 مليون طن سنويًا، في أغسطس.

ورصد التقرير السنوي للمنطقة، أبرز الفعاليات والتعاقدات التي تمت على مدار العام، موضحا أنه في يناير 2021 أصدر رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 97 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة، والذي يطبق على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومن أبرز أحكامها النفاذ للسوق المحلية ومعاملة السلع الواردة من داخل البلاد إلى المناطق الاقتصادية الخاصة كالسلع المصدرة للخارج وتخضع للضريبة على القيمة المضافة بسعر صفر.

ونوه بأنه في 11 أبريل 2021 تم توقيع عقد تمويل مشترك طويل الأجل لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع 6 بنوك مصرية بقيمة 10 مليارات جنيه موجهة لاستكمال أعمال التطوير في البنية التحتية والمرافق في المناطق الصناعية والموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية.

كما تم في 22 إبريل 2021، توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والهيئة العامة للطرق والكباري عقد تطوير ميناء العين السخنة، وذلك في إطار تحويل الميناء إلى أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر والشرق الأوسط لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب.

ولفت التقرير إلى انه في 28 إبريل شهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع عقد إنشاء أكبر مجمع لصناعات البتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، بين شركتي التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات في إطار خطة الدولة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية باستثمارات 7,5 مليار دولار.

ووافق مجلس الوزارء في 19 مايو على القواعد الخاصة بالاستيراد والتصدير من وإلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا نظم الرقابة الصحية والبيئية والفنية المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وذلك بعد التوافق عليها مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وصدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية على القانون رقم 65 لسنة 2021 بمنح امتياز إنشاء وتشغيل وإعادة تسليم محطة دحرجة “رورو” بنظام الـ(B.O.T) في ميناء شرق بورسعيد، في 30 مايو 2021.

وفي8 يونيو 2021، تم توقيع اتفاقية بين اقتصادية قناة السويس ومنطقة إقليم كاتوفيتسا البولندية لإنشاء منطقة صناعية بولندية في العين السخنة، وهي أول منطقة اقتصادية بولندية خارج حدود بلادها.

ووقعت المنطقة في 25 يوليو 2021 ” مع شركة “مرسيدس – بنز” عقدًا بالأحرف الأولى لإنشاء مركز لوجيستي وإعادة التوزيع بالمنطقة الصناعية بالسخنة، كما أعلن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن نجاح المباحثات والمفاوضات مع الجانب الروسي بشأن توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية ليشمل شرق بورسعيد والعين السخنة، حيث تقام منطقة صناعية روسية على مساحة 500 ألف متر مربع بالسخنة كمرحلة أولى، وذلك يوم 29 يوليو.

وشهد يوم 30 يوليو 2021 وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع وإنتاج أجهزة كهربائية بالمنطقة الصناعية الصينية بالسخنة، حيث تقيم شركة “ميديا إيجيبت” الصينية والتي تعمل في مجال صناعة الأجهزة الكهربائية مشروعها داخل منطقة “تيدا-مصر” باستثمارات 25 مليون دولار.

كما شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحضور المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة “مصر للميثانول والبتروكيماويات” لإنتاج الميثانول والأمونيا، يوم 25 أغسطس.

19 أكتوبر 2021 “SCZone in Expo2020”

المشاركة في فعاليات متميزة بإكسبو 2020 دبي -“الراعي الرسمي” للجناح المصري- حيث شارك نخبة من كبار المستثمرين المحليين والأجانب كمتحدثين لعرض تجاربهم وقصص النجاح داخل المنطقة والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين حول العالم داخل المنطقة الاقتصادية.

9 نوفمبر 2021 “معرض النقل الذكي”

المشاركة في فعاليات مؤتمر النقل الذكي في دورته الرابعة 2021 TransMEA، حيث تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية جناح المنطقة بالمعرض، واطلع سيادته على تطوير ميناء السخنة من خلال شرح المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لماكيت التطوير المتضمن إنشاء 4 أحواض جديدة بجانب الأحواض القديمة (1، 2) بأرصفة متعددة الأنشطة بطول 18 كم وبعمق 18 مترًا، بتكلفة استثمارية 20 مليار جنيه تحتوي محطات للحاويات ومحطة صب سائل وأخرى للفحم ومحطات للبضائع العامة ومحطة دحرجة سيارات ومحطة للبتروكيماويات ومحطة متعددة الأغراض، وإنشاء ساحات تداول بمساحة (5.6 مليون م2)، ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة (5.3 كم2) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (33 كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/ مرسى مطروح بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريبًا ليربط بين الأرصفة والميناء، وإنشاء حاجز أمواج بطول 1050م.

23 نوفمبر 2021 “منتدى مصري بحريني”

المشاركة في منتدى الأعمال المصري البحريني الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين مع جمعية رجال الأعمال البحرينية لتعريف الجانب البحريني بالصناعات المستهدف توطينها في مناطق وموانئ المنطقة الاقتصادية والتي تم اختيارها بناءً على دراسة متكاملة للأسواق العالمية واحتياجات ومتطلبات الأسواق المحلية والإقليمية، مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية لتتماشى ورؤية الهيئة واستراتيجية وسياسات الدولة المصرية.

2 ديسمبر 2021 “تواجد إفريقي”

فوز “اقتصادية قناة السويس” بمقعد عضوية اللجنة التوجيهية لمنظمة AEZO الإفريقية، وقد جاء إعلان حصول الهيئة على هذا المقعد خلال الانتخابات التي نظمتها منظمة المناطق الاقتصادية الإفريقية افتراضيًا والذي عقد مؤخرًا في دولة غانا.

7 ديسمبر 2021 “منتدى الأعمال المصري المجري”

المشاركة في منتدى الأعمال المصري المجري في العاصمة المجرية بودابست بهدف بحث سبل التعاون المشترك والتواصل المباشر مع الشركات وأصحاب الأعمال في المجر للتعريف بأوجه الاستثمار في المنطقة الاقتصادية، وكذلك استعراض الصناعات المجرية التي يمكن أن تُقام بالمناطق الصناعية.

13 ديسمبر 2021 “صفر قيمة مضافة”

موافقة مجلس النواب على التعديل التشريعي لقانون الضريبة على القيمة المضافة، والذي يقضي بخضوع واردات المنطقة من السلع والبضائع والخدمات لسعر (صفر) عند استيرادها من السوق المحلي، ما يعني حوافز استثمارية جديدة لتعزيز الاستثمار بالمنطقة.

21 ديسمبر 2021 “الشركة العالمية للميثانول”

توقيع عقد إنشاء مجمع “العالمية للميثانول” بالسخنة باستثمارات 2,6 مليار دولار بين شركة التنمية الرئيسية وأبوقير للأسمدة وحلوان للأسمدة والأهلي كاپيتال للاستشارات المالية، ويقام المجمع الصناعي المتكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا على مساحة 2 مليون م² بالمنطقة الصناعية في السخنة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 1.4 مليون طن من الميثانول والأمونيا، ليستهدف توفير 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ضمن مخطط اقتصادية قناة السويس لتوفير مليون فرصة عمل بحلول 2030.

23 ديسمبر 2021 “الرخصة الذهبية”

في أولى اجتماعاته بالمقر الجديد بالعاصمة الإدارية وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار المعروض من الهيئة العامة للاستثمار والمتعلق بشروط وضوابط الحصول على الموافقة الواحدة (الرخصة الذهبية) للمشروعات الاستثمارية وأنشطة الاستثمار بالقطاعين (أ)، و(ب) طبقًا لحكم المادة (11) من قانون الاستثمار الخاصة بالحوافز الاستثمارية، والجدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تخضع للقطاع الاستثماري (أ)، وهو ما يعني تمتع المنطقة بمزايا القرار المزمع تنفيذه.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق