«وزارة الصناعة»: إصدار 400 مواصفة قياسية خلال النصف الأول من 2021/ 2022

كشف  د.خالد صوفي رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، عن قيام الهيئة بإصدار نحو 400 مواصفة قياسية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2021/ 2022.

وقال لـ ” أموال الغد”، إن الهيئة تعمل على تحديث المواصفات الحالية في القطاعات المختلفة والصادرة خلال الفترة السابقة، لافتا إلى أنه يتم إصدار حوال 1000 مواصفة ما بين جديدة ومحدثة سنويا.

وكان حصاد وزارة التجارة والصناعة لعام 2021، قد أظهر قيام هيئة المواصفات والجودة التابعة للوزارة بإصدار 834 مواصفة قياسية مصرية فى كافة القطاعات خلال العام الجاري وذلك بنسبة نمو 15% عن عام 2020.

ولفت صوفي إلى قيام الهيئة باصدار علامة الجودة المصرية وذلك للمصانع التي تلتزم بمعايير الجودة والمواصفات القياسية ، من خلال اللجان المختلفة ومطابقة العينات التي يتم اخذها، موضحا أن المصامع تحصل على تلك العلامة لمدة عام ثم يتم إعادة تقييمها وتجدد.

وشهد العام الماضي إصدار تراخيص جديدة لعلامة الجودة لنحو 34 منشأة تنتج 67 منتج، بالإضافة إلى تجديد تراخيص لعلامة الجودة لعدد  132منشأة تنتج 214 منتج.

وذكر الصوفي على هامش معرض إيجي بلاست ، أوضح أن الهيئة قامت بإصدار العديد من المواصفات في مجال البلاستيك تتمثل في مواصفة مواسير مياه الشرب والصرف الصحي المصنوعة من “بولي فينيل كلوريد، بولي بروبلين، والبولي ايثلين”، وكذلك مواصفة الأدوات الصحية ” البانيوهات وقاعدة التواليت وحمامات قدم”.

وأضاف أنه تم أيضا اصدار مواصفة المواد اللاصقة ” للأرضيات والبلاط والسراميك” و مواصفة المشمعات وأفلام بلاستيك مصنوعة من “بولي فينيل كلوريد والبولي ايثلين” ، وأكياس التسوق البلاستيكية، وأدوات المائدة من البلاستيك، الاسفنج والفوم، فرش الأسنان، أكياس النفايات السوداء، وشكائر البلاستيك.

وحصلت الإدارة العامة للجودة بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة على شهادة الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية أيزو 17065 في مجال الأسمنت والملابس الجاهزة كجهة منح شهادات وتقييم المطابقة للمنتجات.

كما حصلت وحدة اختبارات الكفاءة الفنية بالهيئة على الإعتماد الدولي طبقا للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17043 من المجلس الوطني للاعتماد (ايجاك) في مجال اختبارات كفاءة قياس المقاومة الكهربائية.

على جانب أخر ينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ندوة إلكترونية يوم الأربعاء المقبل بالتعاون مع الهيئة العامة للمواصفات والجودة، وذلك للتعريف بالخدمات التي تقدمها الهيئة لدعم التجارة الخارجية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق