اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

البنك المركزي السويسري يختبر العملة الرقمية في معاملات مع بنوك استثمارية

قال البنك المركزي السويسري اليوم الخميس، انه استخدم العملة الرقمية بنجاح لتسوية المعاملات التي تشمل خمسة بنوك تجارية ، في أحدث تجربة للتكنولوجيا في أسواق البيع بالجملة تسمى «بروجكت هيلفتيا» Project Helvetia، وفقا لوكالة رويترز

يمكن أن تجلب التجربة ، المسماة Project Helvetia ، إدخال العملات الرقمية للبنك المركزي خطوة أقرب إلى سويسرا ، التي أجرت بعضًا من تجارب العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) الأكثر تقدمًا في أوروبا.

صعدت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم من العمل على عملات البنوك المركزية ، جزئيًا لجعل أنظمة الدفع الحالية أكثر كفاءة ولمواجهة التحدي من العملات المشفرة ، مع تركيز البحث على الإصدارات لكل من استخدام الجملة أو التجزئة.

تحت هيلفتيا ، الذي سمي على اسم الرمز الخاص بسويسرا ، قام البنك المركزي السويسري بدمج عملات البنوك المركزية الرقمية في أنظمة الدفع واستخدمها في محاكاة المعاملات في التجربة التي شملت يو بي إس وجولدمان ساكس وسيتي جروب وكريدي سويس و Hypothekarbank Lenzburg.

أظهر المخطط أنه كان من الممكن تنفيذ المدفوعات على الفور ، والتي تراوحت في الحجم من 100 ألف إلى 5 ملايين فرنك سويسري (109469 دولارًا إلى 5.47 مليون دولار) ، مما يلغي مخاطر الطرف المقابل.

قال بينوا كوريه ، رئيس مركز الابتكار في بنك التسويات الدولية (BIS) ، الذي شارك أيضًا في التجربة: «لقد أثبتنا أنه يمكن تسخير الابتكار للحفاظ على أفضل عناصر النظام المالي الحالي ، بما في ذلك التسوية بأموال البنك المركزي ، مع إمكانية إطلاق مزايا جديدة أيضًا».

المشروع ، الذي تم تنفيذه على مدى ثلاثة أيام في نهاية عام 2021 ، شارك فيه أيضًا مشغل البورصة السويسرية SIX ، المزود الرئيسي لخدمات البنية التحتية المالية في سويسرا.

وشمل إصدار واسترداد العملات الرقمية للعملات الرقمية بالجملة وكذلك استخدامها للمدفوعات وتسوية مشتريات الأوراق المالية في سويسرا وكذلك المعاملات عبر الحدود.

جاء ذلك في أعقاب التجارب السابقة التي أجراها هنا البنك المركزي السويسري و BIS و SIX في استخدام العملات الرقمية هنا.

تعمل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على تكثيف العمل في عملات البنوك المركزية الرقمية ، جزئيًا لجعل أنظمة الدفع الحالية أكثر كفاءة ، مع تركيز الأبحاث على الإصدارات المخصصة لاستخدام الجملة والتجزئة.

بينما سيتم استخدام عملات البنوك المركزية الرقمية بالتجزئة من قبل الأسر والشركات في المعاملات اليومية ، يمكن استخدام إصدارات البيع بالجملة لإجراء مدفوعات واسعة النطاق بين البنوك أو الكيانات الأخرى التي لديها حسابات بنكية مركزية.

يقول المؤيدون أن عملات البنوك المركزية الرقمية بالجملة يمكن أن تجعل تسوية صفقات الأوراق المالية – التي قد تستغرق أيامًا ، مع العديد من الأطراف المعنية – أكثر كفاءة. يمكن برمجة CBDC بتعليمات لتقديم الأمن على الفور عند استلام النقد الرقمي.

في حين أن البنوك المركزية في هونغ كونغ وتايلاند والإمارات العربية المتحدة ، وكذلك سنغافورة ، قد نظرت في استخدام عملات البنوك المركزية في المدفوعات بالجملة عبر الحدود ، إلا أن القليل منها قد درس بالتفصيل كيفية دمج عملات البنوك المركزية الرقمية مع المقرضين التجاريين.

ستقوم المجموعة المشاركة في هيلفتيا الآن بتقييم النتائج قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق