edita 350

مشيرة خطاب: المرأة تستحوذ على 44% من التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان

قالت مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان تحصل المرأة على نصيب 44% من إجمالي أعضائه، وهو ما يعد انتصارا للمرأة المصرية.

وأضافت خلال فعاليات اليوم الثاني منتدى شباب العالم 2022، أنها تثمن عقد جلسة محاكاة مما بعبر عن مرحلة جديدة للجمهورية الجديدة، وتعبر عن إرادة سياسية رفيعة المستوى لاعطاء الشباب زمام المبادرة وتعزيز حالة حقوق الإنسان في مصر، كما أن هذه المحاكاة تأتي امتدادا لدور مصر النشط في قلب الحركة العالمية لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن جائحة كورونا أطاحت بكثير من حقوق الإنسان وخاصة الفئات الأكثر تعرضا للخطر ومنهم الناسء والأطفال والمسنين ومتحدي الإعاقة وطالبي اللجوء وغيرهم، ومع اجتياح تلك الجائجة للعالم فقد اغتالت الإنسانية وغاب عنها التعاون الدولي، وحاليا هناك محاولة لاستدراك ذلك وتعويضه من خلال استراتيجية التطعيم.

وأوصت بتعديل ميثاق الامم المتحدة باعتبار الاوبئة وتغير المناخ والزيادة السكانية من العوامل التي تهدد السلم والأمن الدولي وتتطلب تدبير دعم الدول النامية، كما أوصت بتمكين الامين العام للأمم المتحدة للقيام بدوره حال عجز مجلس الأمن عن القيام بدوره وتمكين الأمم المتحدة من التعامل مع الجائجة.

ولفتت إلى أن مصر بدأت مبكرا في التعامل مع أزمة كورونا بفضل قيادة واعدة مستنيرة، ومنها 7 مبادرات صحية منها مبادرة 100 مليون صحة وإزالة العشوائيات والاصلاح المالي والهيكلي بالتعاون مع المؤسسات النقدية الدولية، واطلاق مبادرة للشمول المالي، كما دعمت الدولة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وتابعت أن مصر قامت بتخصيص 100 مليون دولار للتعامل مع الجائجة، واتخاذ تدابير اقتصادية وصحية خلال الازمة وعقب انحسارها أيضا، ووفقا لأحد التقارير الدولية فإن مصر قامت بالتنسيق الحكومي والتعامل مع المجتمع المدني للتصدي للجائحة، فقد تشكلت لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء للمتابعة اللحظية لأزمة كورونا وتوفير التدابير الاحترازية لمواجهة الازمة.

وأوضحت أن مصر وفرت رعاية صحية شاملة لكل المصريين واللاجئين كذلك، وكان وعي الشعب هو أهم التدابير الاحترازية، والوفاء بحقوق الإنسان بدون أي تمييز، ولم يتمتع أحد بالأمان ما لم يتمتع الجميع به، والحق في الوصول للشبكة العنكبوتية لا ينفصل عن الحماية من استخدامها.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق