edita 350

وزير البترول: تنفيذ 372 محطة وقود جديدة بالصعيد باستثمارات 2.5 مليار جنيه

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن عدد محطات الوقود الجديدة بمحافظات الصعيد بلغ 372 محطة بإستثمارات 5ر2 مليار جنيه ليبلغ عدد المحطات 1086 محطة.
أوضح خلال افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات البترولية بالصعيد، أن محطات التموين بالغاز الطبيعى كوقود بلغ عدد المحطات الجديدة 77 محطة بإستثمارات مليار جنيه ليصل الاجمالى الى 89 محطة بزيادة ستة أضعاف.
أوضح أن خطة زيادة محطات تموين السيارات بالغاز في الصعيد الجارى تنفيذها بعدد 185 محطة ، تم تشغيل 55% منها وجارى تنفيذ الباقى ، كما أشار إلى إضافة 50 مركزاً جديداً لتوزيع أسطوانات البوتاجاز بإستثمارات 170 مليون جنيه ليصل الإجمالى الى 1203 مركزاً .
كما أوضح أن اجمالى استثمارات مشروعات تكرير وتصنيع البترول بلغت 5ر7 مليار جنيه وتتمثل في مشروع استرجاع الغازات لإنتاج البوتاجاز ومجمع إنتاج البنزين في مصفاة أسيوط لتكرير البترول.
وأشار إلى أن إجمالي الإستثمارات التي تم تنفيذها بالصعيد خلال الفترة من 2014/2015 حتى نوفمبر 2021 في مختلف الأنشطة البترولية بالصعيد بلغ 34 مليار جنيه ، بالإضافة إلى 57 مليار جنيه إستثمارات مشروعات جاري تنفيذها حتى عام 2023 .
واستعرض الملا مشروع مجمع إنتاج البنزين الجديد الذى شرُف بإفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، موضحاً أن إجمالي إنتاج المشروع 800 ألف طن سنوياً من مختلف أنواع البنزين تمثل 13% من إجمالي إنتاج مصر من البنزين ويغطى بنسبة 100% استهلاك الصعيد واحتياجاته من البنزين ، فضلاً عن دوره في تعظيم القيمة المضافة من توافر مادة النافتا وتقليل مخاطر وتوفير تكلفة نقل المنتجات البترولية من الشمال الى الجنوب ، كما يعظم المجمع الذى تم تنفيذه بأيادى مصرية من شركات قطاع البترول المتخصصة انبى وبتروجت الاستفادة من أصول مصفاة أسيوط لتكرير البترول بفتح إستثمارات جديدة بمحافظات الصعيد.
لفت إلى مساهمته في توفير فرص عمل لأبناء الصعيد ، مشيراً الى أن اجمالى استثمارات المشروع تبلغ نحو 450 مليون دولار مايعادل 2ر7 مليار جنيه ، مؤكداً إلتزام المشروع وتوافقه بيئياً.
و أوضح ان انتاج مصر من البنزين محلياً ارتفع منذ عام 2014 حتى 2021 بنسبة 55% وذلك من نحو 9ر3 مليون طن الى 6 مليون طن في ظل تشغيل 3 مشروعات كبرى تشمل المشروع الجديد في أسيوط إضافة الى مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد وتوسعات معمل انربك بالأسكندرية .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق