اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الرقابة المالية تقر استبدال 7 مواد بالنظام الأساسي لصندوق العاملين بوزارة الطيران

اعتمدت هيئة الرقابة المالية تعديلات لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بوزارة الطيران المدني وبعض الجهات التابعة لها، والخاصة باستبدال نص 7 مواد بلائحة الصندوق.

وأوضحت الهيئة أن التعديلات تضمنت استبدال نص المادة (3/و) من الباب الأول الخاص بالبيانات العامة والمادتين (4/3، 5/2) من الباب الثاني الخاص بشروط العضوية والاشتراكات، ونص المادة (21) من الباب الرابع الخاص بالنظام المالي للصندوق، والمادة (30) من الباب السادس الخاص بالجمعية العمومية، والمادتين (33، 35/9) من الباب السابع الخاص بمجلس الإدارة.

وأضافت الهيئة أن تعديلات الباب الأول والثاني المادتين (21، 33) تسري اعتبارا من التاريخ الذي قررته الجمعية العمومية وتسري تعديلات المادتين (30، 35/9) من تاريخ صدور القرار، ويتم نشر تعديلات الباب الأول والثاني بجريدة الوقائع المصرية ويعمل به من اليوم التالي للنشر.

وأكدت على أن القرار صدر بعد الإطلاع على قانون صناديق التأمين الخاصة ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وقانون الإشراف والرقابة على التأمين في مصر ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وقانون تنظيم الرقابة على الاسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وعلى قرار تسجيل صندوق الرعاية الاجتماعية للعاملين بمصلحة الجمارك، واطلعت على على قراري إعادة تنظيم ضوابط القيد واستمرار القيد والشطب في سجل مراقبي الحسابات لدى الهيئة وقواعد وضوابط حوكمة صناديق التأمين الخاصة.

ويشار إلى أن عدد صناديق التأمين الخاصة والمسجلة بالهيئة بلغ 686 صندوق بنهاية عام 2020، ويناهز أعضائها الـ5 ملايين مواطن سددوا اشتراكاتهم (متضمنة مساهمات للجهات التي يعمل بها أعضاء الصناديق) بنحو 10.5 مليار جنيه، و صرفت مزايا تأمينية لأعضائها تقدر بنحو 10 مليار جنيه هذا العام في تأكيد لدورها الاجتماعي في توفير معاش تكميلي لأعضائها من المواطنين.

وترتبط صناديق التأمين الخاصة بقطاع التأمين، والتي تُعد شكل آخر لأدوات الادخار، وهي عبارة عن أنظمة تأمينية يتم تسجيلها بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشأة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعه من العاملين بالجهة المنشأة، وتكون في شكل مزايا تأمينيه أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.

وينظم قانون صناديق التأمين الخاصة رقم 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية نشاط صناديق التامين الخاصة في مصر، وفى إطار تطوير القواعد المنظمة لصناديق التأمين الخاصة تم تعديل اللائحة التنفيذية للقانون عام 2015.

وللمزيد من التفاصيل اطلع على نص قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الخاص بتعديلات لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بوزارة الطيران المدني

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق