اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«مشروع تطوير التجارة» يستهدف تأهيل 30 شركة مصرية على التصدير خلال 2022

حبيب: نستهدف قيام الشركات الغذائية المؤهلة بالتصدير بـ 5 ملايين دولار العام المقبل

قال محمد حبيب استشاري تصدير للصناعات الغذائية بمشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إنه من المستهدف تأهيل 30 شركة مصرية من 5 قطاعات صناعية على الأقل، ومساعدتهم على التصدير خلال العام المقبل.

وأضاف في تصريح لـ “أموال الغد” على هامش مؤتمر الإعلان عن معرض فوود أفريكا، أن البرنامج يتم تنفيذه على مدار 5 سنوات،  بتمويل يصل لنحو 250 مليون دولار، حيث يستهدف مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة خاصة في الصعيد والأقاليم على التصدير.

وأوضح حبيب أن القطاعات التي يتم التركيز عليها “الصناعات الكيماوية، والبناء والتشييد، والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية، والصناعات النسيجية”،  منوها بأنه يتم التعاون مع المجالس التصديرية في المقام الاول وكذلك كافة الجهات الحكومية المعنية.

وذكر أن المشروع يشمل ثلاثة مكونات رئيسية وهي تحسين القدرات التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبناء قدرات المؤسسات الداعمة للتجارة مثل المجالس التصديرية، وتطوير سياسات التجارة والاستثمار وتحسين البيئة المؤسسية،  وذلك للوصول إلى بيئة ومناخ يساعد على استدامة التصدير

ونوه بأن المشروع سيمكن الشركات المستفيدة منه في الحصول على بعض الخدمات، مثل منح شهادات الجودة لاختراق الأسواق الأفريقية ومنح تدريبية لزيادة الصادرات لكل الأسواق، وزيادة قدرات الشركات الصغيرة على الارتقاء بمستوى المنتجات المصدرة، ومساندة الشركات الصغيرة الجديدة في كيفية اختراق ودخول الأسواق والتصدير.

ولفت حبيب  إلى أنه تم البدء في تنفيذ المشروع في قطاعي الصناعات الهندسية والغذائية وتم تلقى طلبات لنحو 39 شركة غذائية، ويساعد 14 شركة منهم للمشاركة في معرض فوود أفريكا من مناطق مختلفة من بني سويف والاقصر وبرج العرب والشرفية.

وتابع أنه سيتم عرض منتجات لهذه الشركات بالمعرض وتحديدا التركيز على 20 منتج مثل الخضراوات المجمدة والتمور والصلصات المصنوعة من الطماطم وأخرى.

وفيما يتعلق بتأهيل الشركات لدخول السوق الأمريكية، ذكر أنه سيتم تأهيل الشركات على الاستفادة من اتفاقية الكويز،  والتدريب على احتياجات ومتطلبات السوق الامريكية،  وكذلك تعريف سلاسل الأمداد الأمريكية بالشركات المصرية.

وأشار إلى أنه من المستهدف أن تصل قيمة التصدير للشركات الغذائية المشاركة في البرنامج لنحو 5 ملايين دولار خلال العام الأول.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق