اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

أرامكو السعودية تتوقع حوالي 2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من حقل الجافورة

قال أمين الناصر ، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية ، اليوم الإثنين ، أنه من المتوقع أن يوفر حقل غاز الجافورة ما يقرب من ملياري قدم مكعب في اليوم من الغاز بحلول 2030، وفقا لوكالة رويترز.

على مدار العقد المقبل، تعمل أرامكو السعودية على تطوير حقل الجافورة للغاز الطبيعي الذي تبلغ تكلفة مشروعه عدة مليارات من الدولارات، وتوسعة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميًا والاستثمار في إنتاج الهيدروجين. كما من المتوقع أن يحوي حقل الجافورة، وهو من الأكبر في العالم، على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز وتتوقع أرامكو بدء الإنتاج في 2024.

وفى سياقا متصل، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودى، أن مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلف ميزانية الدولة نحو 6 مليارات ريال.

كانت وكالة بلومبرج قد أفادت في شهر سبتمبر الماضي أن عملاق النفط السعودى تدرس فتح حقل الجافورة في شرق البلاد أمام المستثمرين الأجانب. كما تعمل شركة أرامكو مع مستشار في الوقت الذي تدرس فيه زيادة رأس المال أو الديون لتطوير الموقع الواسع.

الجدير بالذكر أن حقل الجافورة كان قد اكتشف في 2014، وفي فبراير 2020، رأس الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، اجتماع اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، واطلع على العرض الذي قدمته وزارة الطاقة حول خطط تطوير مشروع الغاز غير التقليدي في الجافورة، ضمن برنامج التوسّع في إنتاج الغاز في المملكة.

ويعد حقل الجافورة الأكبر في المملكة للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلو مترًا، وعرضه 100 كيلو متر، ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق