اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية:  15% نموًا مستهدفًا بالصادرات خلال 2022

أبو المكارم: نستقطب استثمارات أجنبية جديدة بقطاع «الصودا آش»

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إنه من للمستهدف أن تشهد صادرات القطاع نموًا خلال العام المقبل 2022 بنسبة 15% على الأقل، موضحا أنه من المتوقع ان تتجاوز قيمة صادرات العام الجاري 6 مليارات دولار.

ويحتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبة الأولى من حيث أعلى قيمة للصادرات في القطاعات الصناعية المختلفة وذلك بنحو 4.694 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2021، بينما كانت صادرات القطاع العام الماضي بأكمله قد سجلت 5.2 مليار دولار.

وأوضح في تصريحات خاص لـ” أموال الغد” على هامش انتخابات غرفة الصناعات الكيماوية اليوم والتي حسم بها أحد مقاعد فئة المنشآت المتوسطة بمجلس إدارة الغرفة لدورة 2021-2025، أن هناك طفرة في صادرات قطاع منتجات البلاستيك والذي يعد الحصان الاسود للصادرات المصرية، وكذلك تحقيق معدل نمو كبير في قطاع الأسمدة في ظل ندرة البضائع المعروضة.

وأضاف أبو المكارم أن هذا التحسن أيضا نتيجة لارتفاع أسعار المنتجات بما ساهم في زيادة قيمة الصادرات، وكذلك فتح اسواق جديدة خاصة في افريقيا، مشيرا إلى انه بصفة عامة من المتوقع أن تتخطى الصادرات المصرية حاجز الـ 30 مليار دولار هذا العام لأول مرة.

أبو المكارم: اجتماع أمس مع وزيرة التجارة لوضع استراتيجية جديدة للأسواق الافريقية

وكشف انه تم عقد اجتماعا امس مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، من اجل إعداد استراتيجية جديدة للأسواق الافريقية مع توجه الدولة لتعزيز تواجد المنتجات المصرية بتلك الاسواق الواعدة، منوها بأن هناك تركيزا على التواجد من خلال إقامة مراكز لوجيستية بالدول المستهدفة.

وتابع أبو المكارم أن عدد من الشركات المصرية قامت بفتح مركز لوجيستي في تنزانيا لاستقطاب المنتجات المصرية لهذا السوق، كما يوجد تفكير في فتح عدة مراكز اخرى في دول اوغندا وكينيا وجيبوتي،  ونيجيريا والتي تعد سوقا واعدا لعدد من المنتجات وخاصة البتروكيماويات وكذلك لكونها سوقا ضخما به نحو 90 مليون نسمة.

ولفت إلى أن البرنامج الجديد للمساندة التصديرية يعد مختلفا عما سبق في ظل سرعة صرف المستحقات مقارنة بما قبل مع وعد من وزيرة التجارة ووزير المالية بسرعة الصرف المستحقات وألا تتخطى 3 اشهر من وقت تقديم المستندات، وكذلك في ظل سهولة الاجراءات ووضوحها.

6 % نموا متوقعا لقطاع الصناعات الكيماوية

ونوه أبو المكارم باختلاف نسب المساندة من منتج لآخر ومن بلد لآخر، ولكنها في المتوسط 10% بالإضافة إلى نسبة دعم الشحن لأفريقيا 50%، ودعم المعارض، والأسواق الجديدة.

وعن نسبة النمو المتوقعة للقطاع والاستثمارات الجديدة، قال إنه من المتوقع ألا يقل معدل نمو الصناعات الكيماوية عن 6% هذا العام، مضيفا أنه يتم العمل على تشجيع الاستثمارات المحلية وكذلك محاولة استقطاب بعض المستثمرين الأجانب التي تقوم بشراء الشركات المصرية، خاصة في مجال « الصودا آش» والذي يوجد عليه طلبا مرتفعا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق