اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«مصر لتجارة وحليج الأقطان»:  شراء 60 ألف قنطار والتعاقد على تصدير 700 طن قطن

قالت رتيبة محمود المفوض العام لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج أحدى شركات قطاع الأعمال العام، إنه تم حتى الآن شراء ما بين 50-60 ألف قنطار قطن مصري 95 و 94 و 86، ضمن منظومة تجارة القطن الجديدة،  والتي من المستهدف حلجها في المحالج الجديدة.

وأوضحت في تصريح خاص لـ” أموال الغد” على هامش تفقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام التشغيل التجريبي لمحلج الزقازيق المطور، أن الخطة تتضمن حلج تلك الكميات وتصدير جزء كبير منها، خاصة في ظل ارتفاع الطلب الخارجي عليها.

وكشفت محمود عن عقد تعاقدات تصديرية لنحو 700 طن بما يعادل 14 ألف قنطار، وذلك لدولتي الهند وباكستان، خاصة في ظل الجودة العالية التي يتمتع بها القطن المصري، فضلا عن درجة النقاء التي تتم في محلج الفيوم المطور.

وكان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق قد صرح اليوم على هامش افتتاح محل الزقازيق المطور، بأن العام الجاري شهد طفرة في اسعار القطن طويل التيلة عالميا حيث زاد سعر القطن المصري من 110 سنت للبرة، إلى 270 سنت، كما زاد سعر القطن الامريكي من 125 سنت إلى 340 سنت،  منوها بأن هذا الطلب والأسعار اعلى بكثير من المتوقع، ويمكن ألا تستمر خلال العام المقبل.

ولفتت إلى أنه تم حتى الآن تشغيل محلجين مطورين بالفيوم والزقازيق، ومن المستهدف تشغيل محلج كفر الزيات ثم محلج كفر الدوار، على أن يتم استكمال الـ 7 محالج التي تشملهم خطه التطوير بنهاية العام المقبل، وذلك وفق احدث التكنولوجيا في مجال حليج الأقطان تتم آليا دون تدخل يدوي، لإنتاج أقطان شعر خالية تماما من الشوائب والملوثات.

وذكرت محمود بأن شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان تتولى إدارة المحالج التابعة لشركة الوادي وشركة مصر لحليج الاقطان وشركة الدلتا بعد اندماج الشركات الثلاثة، فتدير عمليات التجارة بجانب الحليج، حيث من المستهدف حلج 60 ألف قنطار على الأقل.

وأشارت إلى انه يتم استيراد أقطان من اليونان والسودان، حيث يتم استيراد 5 آلاف طن قطن بما يعادل 100 ألف قنطار،  يتم استخدامها في شركات الغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

وفيما يتعلق بالقطن قصير التيلة، لفتت محمود إلى أن الموسم الجاري شهد نجاح تجربة زراعته بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ووزارة الزراعة في شرق العوينات ليصل متوسط انتاجية الفدان لنحو 9.85 قنطار زهر، وهو معدل مرتفع ومن المستهدف التوسع في التجربة العام المقبل، كما تم تخصيص محلج أبو تيج لحلج القطن قصير التيلة والذي من المستهدف تطويره الفترة المقبلة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق