مصر تستورد سلع استهلاكية بقيمة 3.2 مليار دولار بنهاية 2020

ارتفعت قيمة الواردات المصرية من المنتجات الموجهة نحو الاستهلاك خلال العام الماضي 2020 بنسبة 3% ، لتسجل نحو 3.2 مليار دولار ، في مقابل 3.1مليار دولار خلال عام 2019، وذلك بحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.

أشارالتقرير والذي حصل “أموال الغد” على نسخة منه، إلى أنه على الرغم من استمرار سيطرة متاجر البقالة التقليدية على حركة مبيعات المواد الغذائية داخل قطاع التجزئة ، إلا أن هناك نمو ملحوظ بمؤشرات التجارة الإلكترونية عبر منصات المتاجر والسلاسل المختلفة في ظل التداعيات الناتجة جراء جائحة كورونا .

أضاف التقرير أن هناك منافسة كبيرة بين صادرات المواد الغذائية الأمريكية والصادرات الواردة من أسواق الشرق الأوسط وأوروباحول فرص تلبية احتياجات السوق المصرية ، وذلك في ظل تمتع تلك الأسواق بمميزات نسبية ناتجة عن اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة وقرب الشحن وانخفاض تكاليف الإنتاج للمصدرين بتلك الاسواق .

كانت الولايات المتحدة رابع أكبر مصدر لمصر بحوالي 199 مليون دولار من الصادرات تمثل ما يقرب من 6 في المائة من حصة السوق. ويمثل هذا زيادة بنسبة 16 في المائة عن قيمة الصادرات لعام 2019 البالغة 172 مليون دولار.

لا تزال متاجر البقالة التقليدية تهيمن على قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة في مصر ، ومع ذلك ، فإن سلاسل محلات السوبر ماركت والمتاجر ومنصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت تتزايد من حيث العدد والشعبية. تواجه صادرات المواد الغذائية من الولايات المتحدة إلى مصر منافسة من الصادرات الأوروبية والشرق أوسطية والأفريقية.

وسجلت قيمة صادرات الأغذية الجاهزة الأمريكية إلى العالم نحو 6.7 مليار دولار خلال العام الماضي ، حيث تظل كندا والمكسيك أكبر سوقين ، ليمثلوا نحو 42% من إجمالي الصادرات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض