المصرية للتمويل الإسلامي تعقد الملتقي العربي الثاني حول الصكوك السيادية السبت المقبل

قال د.محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، ان الجمعية ستعقد الملتقي العربي الثاني حول الصكوك السيادية الثاني يوم السبت المقبل بجامعة الاسكندرية.

أضاف أن الملتقي سيشارك فيه العديد من الخبراء فى هذا المجال وسيشارك به ناصر القحطاني رئيس المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية بكلمة افتتاحية في الملتقي.

وشهدت الصيرفة الاسلامية نموا فى حجم المؤشرات بنهاية سبتمبر 2021 حيث سجل حجم الودائع الإسلامية في نهاية سبتمبر 2021  335 مليار جنيه تشكل نسبة 7% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 35.1 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 11.7% عن سبتمبر 2020 .

وأضاف البلتاجي  في تقرير للجمعية حصل “أموال الغد”علي نسخة منه أن حجم التمويل في نهاية سبتمبر 2021 سجل حوالي 313.2 مليار جنيه تشكل نسبة 5.5% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 28.2 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها  10 %  عن سبتمبر 2020  .

أوضح أن عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية حوالي 245 فرعا تشكل نسبة  5.5% من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية ، تقدم خدماتها إلي ما يزيد عن 3 مليون عميل .

من الجدير بالذكر ان حجم الصناعة المصرفية الإسلامية علي مستوي العالم بلغ عام 2021 ما يزيد عن  3 تريليون دولار وفقا لتقرير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ” آيوفي” ، ومن المتوقع أن تصل الي حوالي 3.3 تريليون عام 2022 .

تايع أن السوق المصري قد تشهد تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين ، والتي تزيد عن 55 منتجا وخدمة مصرفية ، وما زالت تحتاج السوق لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة سواء لقطاع الأفراد أو الشركات ، كما تحتاج لتأهيل وتطوير الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء.

أوضح أن الجمعية تعمل على تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، وشهادات هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف الإسلامية ” آيوفي ” ، والبرامج المتخصصة لتنمية مهارات وزيادة معرفة العاملين بالمصارف الإسلامية  .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض