اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الأسهم الأوروبية تسجل أول انخفاض في سبعة أسابيع متأثرة بمخاوف عمليات الإغلاق لمواجهة كورونا

أغلقت الأسهم الأوروبية في المنطقة الحمراء اليوم الجمعة ، مسجلة أول انخفاض أسبوعي لها في سبعة أسابيع بسبب المخاوف بشأن الضرر الاقتصادي الناجم عن عمليات الإغلاق الجديدة لمواجهة فروس كورونا في المنطقة والتي أضرت بالقطاعات الدورية مثل البنوك وشركات صناعة السيارات، وفقا لوكالة رويترز.

وهبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي (.STOXX) 0.3 بالمئة بعدما حوم بالقرب من مستويات قياسية في وقت سابق من الجلسة. وأنهى المؤشر الأسبوع على انخفاض بنسبة 0.1٪.

لقد فقدت الأسهم الأوروبية مكاسبها بعد أنباء أن النمسا ستصبح أول دولة في أوروبا الغربية تعيد فرض إغلاق كامل لمواجهة كورونا هذا الخريف لمعالجة موجة جديدة من الإصابات.

قال وزير الصحة الألماني ينس سبان إن وضع الفيروس التاجي في البلاد خطير للغاية بحيث لا يمكن استبعاد الإغلاق ، بما في ذلك الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

قال مايكل هيوسون ، كبير محللي السوق في CMC Markets: «يبدو أن أي أفكار بأن اللقاحات ستوفر سبيلًا إلى فترة عيد ميلاد أكثر طبيعية قد تلاشت في الوقت الحالي ، في أوروبا على الأقل ، على الرغم من وجود مخاوف مزعجة من أن هذا يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء المنطقة»

وتراجعت أسهم فرانكفورت (.GDAXI) بنسبة 0.4٪ ، بينما تراجعت القطاعات الأكثر تعرضًا للدورات الاقتصادية مثل البنوك (.SX7P) وشركات صناعة السيارات (.SXAP) والسفر والترفيه (.SXTP) بين 1.5٪ و 2.2٪. وتراجعت أسواق جنوب أوروبا ، بما في ذلك أسواق إسبانيا (.IBEX) وإيطاليا (.FTMIB) ، بنحو 1.5٪ لكل منهما.

سجلت الأسهم الأوروبية سلسلة من المستويات المرتفعة القياسية هذا الشهر، حيث ساعد موسم أرباح أقوى من المتوقع المستثمرين على تجاوز مخاوفهم بشأن ارتفاع الضغوط التضخمية.

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن التضخم في منطقة اليورو سوف يتلاشى لذا لا ينبغي للبنك المركزي الأوروبي تشديد السياسة لأنه قد يخنق الانتعاش ، وألمحت إلى استمرار شراء السندات العام المقبل.

ومن المقرر أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي قرارًا بشأن مستقبل برامجه لشراء السندات في اجتماع السياسة الخاص به في 16 ديسمبر.

انخفض سهم شركة الطيران الأيرلندية رايان إير «Ryanair» بنسبة 2.3 ٪ بعد إعلانه عن نيته الشطب من بورصة لندن ، مشيرًا إلى التكاليف المتعلقة بالاحتفاظ بإدراج إضافي.

ارتفع سهم مجموعة هيرميس الفرنسية الفاخرة (HRMS.PA) بنسبة 5.2٪ ، بعد أن قفز بأكثر من 6٪ في الجلسة السابقة ، على خلفية محادثات السوق التي قد تضاف إلى مؤشر يورو ستوكس 50 خلال مراجعة ديسمبر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق