البنك المركزي التركي يخفض سعر الفائدة إلى 15%

بنك البركة

خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي اليوم الخميس على الرغم من تسارع معدل التضخم في البلاد.

وخفض البنك المركزي التركى سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 15 بالمئة من 16 بالمئة. وكان من المتوقع أن يتم خفض المعدل القياسي إلى 15.13٪ .

ABK 729

تصاعدت التوقعات بخفض البنك المركزي لأسعار الفائدة أمس الأربعاء، بعد أن قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إنه سيواصل الكفاح لخفض أسعار الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي.

ويذكر أن أردوغان  قد تدخل مرارًا وتكرارًا في شئون البنك المركزي لتنصيب مسؤولين يقفون مع موقفه الاقتصادي غير التقليدي. في الشهر الماضي ، أقال السيد أردوغان نائبي محافظ البنك المركزي سميح تومين وأوجور ناميك كوجوك ، وكذلك عضو لجنة السياسة النقدية عبد الله يافاس.

وقال جيسون توفي كبير خبراء الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس «هناك خطر متزايد من أن يؤدي استمرار طاعة البنك المركزي لضغوط الرئيس أردوغان لخفض أسعار الفائدة إلى انخفاض حاد وغير منظم في العملة خلال الأيام والأسابيع المقبلة.»

تسارع معدل التضخم في تركيا على أساس سنوي في أكتوبر ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 19.89٪ على أساس سنوي مقارنة مع 19.58٪ في سبتمبر ، وهو أعلى معدل منذ يناير 2019 ، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي. ويجدر الإشارة إلى ان معدل التضخم التركي بعيد عن الهدف متوسط ​​المدى 5٪ الذي حدده البنك.

وقال الاقتصاديون في UniCredit«”توقعات التضخم بعيدة كل البعد عن أن تبرر الموقف الحالي للبنك المركزي التركي ، ناهيك عن المزيد من التيسير».

وأضاف توفي من كابيتال إيكونوميكس إن خفض سعر الفائدة هذا قد يتسبب في ارتفاع التضخم بشكل أكبر وتشديد الظروف المالية الأوسع نطاقًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق