edita 350

الاكتتابات العامة في دبى تضيف 2.3 مليار دولار إلى قيمة مشغل البورصة

ساعدت تحركات دبى الكبرى للاستحواذ على جزء من سوق الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط على مضاعفة قيمة مشغل بورصة التداول لديها على مدار أسبوعين، وفقا لوكالة بلومبرج.

كانت أبوظبي والرياض قد جذبت طلبات بقيمة مليارات الدولارات من القوائم البارزة ، بينما تُركت دبي في الخلف. لكن الرئيس الجديد للسوق المالي  للإمارة قد أعلن عن سلسلة من الخطوات هذا الشهر للمساعدة في عكس ذلك.

وساعدت سلسلة من الإعلانات منذ بداية الشهر في دفع القيمة السوقية لسوق دبي المالي إلى نحو 17 مليار درهم (4.6 مليار دولار). بما في ذلك ارتفاع اليوم الأحد بنسبة 10 ٪ ، حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 107 ٪ منذ الأول من نوفمبر بعد أن بقيت في معظم هذا العام.

وقال ناصر الشيخ المدير المالي السابق لبورصة دبى في تغريدة «في بعض الأحيان يريد كل المستثمرين رؤية خطوات جادة على المسار الصحيح، هذا ما قدمته لهم دبي من خلال سلسلة من القرارات.»

بعد أن كانت البورصة الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث حجم التداول ، أصبحت الآن في المرتبة الثانية بعد أبوظبي. شهدت دبي قائمة واحدة منذ عام 2017 ، وسلسلة من عمليات الشطب التي أضعفت ثقة المستثمرين. انخفض تداول الأسهم في دبي في ثلاث من السنوات الأربع الماضية.

تتضمن خطط الشيخ مكتوم بن محمد للاستحواذ على جزء من إجراء الاكتتاب العام إدراج ما يصل إلى 10 شركات مملوكة للدولة ، بما في ذلك هيئة كهرباء ومياه دبي – من المرجح أن تكون أكبر صفقة في المدينة – ونظام سالك لتحصيل رسوم الطرق. كما يتم تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على بيع الأسهم في البورصة المحلية.

قال محمد علي ياسين ، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في شركة الظبي كابيتال المحدودة ، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج ، إن سالك «آلة نقدية» ، مضيفًا أن «عام 2022 يمكن أن يكون عامًا ناجحًا للغاية بالنسبة لسوق دبي المالي».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق