اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الأسهم الأوروبية تنهى أكتوبر بتحقيق مكاسب بنحو 5% بفضل نتائج أرباح الشركات القوية

أنهت الأسهم الأوروبية جلسة اليوم الجمعة دون تغيير يذكر،  مع قفزة في الأسهم المالية الرئيسية مدفوعة بارتفاع عائدات السندات لتعويض الضعف في القطاعات ذات العائد المرتفع وشركات السلع الأساسية التي تترنح من انخفاض في أسعار النفط والمعادن، وفقا لوكالة رويترز.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا مرتفعا 0.1 بالمئة. لكن الأسهم الأوروبية حققت مكاسب بنسبة 4.6٪ في أكتوبر ، مسجلاً أفضل شهر لها في سبعة شهور لتعوض كل خسائر سبتمبر حيث اجتذبت تقارير أرباح الربع الثالث القوية المستثمرين.

وكانت أسهم التأمين الأفضل أداء اليوم ، حيث ارتفعت بنسبة 0.8٪. وكانت شركة إعادة التأمين Swiss RE هي الرابح الأكبر في القطاع ، حيث ارتفعت بنسبة 3.4٪ بفضل نتائجها القوية على مدى تسعة أشهر.

كما تم تعزيز البنوك والأسهم المالية الأخرى من خلال ارتفاع عائدات السندات الحكومية في جنوب أوروبا كرهانات على أن البنك المركزي الأوروبي سيشدد سياسته بحلول منتصف عام 2022. وبينما حافظ البنك على الوضع الراهن أمس الخميس ، يتوقع المستثمرون أن يغير التضخم المتزايد لهجته بحلول شهر ديسمبر.

كانت القطاعات المرتبطة بالأرباح مثل المرافق والعقارات هي الأسوأ أداءً حيث أدى ارتفاع العائدات إلى جعل أرباحها المستقبلية تبدو أقل جاذبية.

قال المحلل في OANDA كريج إيرلام: «سنستمر في رؤية حركة السعر في اتجاهين في الأسواق ، مدفوعة بالتصادم بين الأرباح القوية والتفاؤل بشأن التوقعات الاقتصادية ، على النقيض من مخاطر ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة وأسعار الطاقة”.

لكن المرافق كانت لا تزال أفضل قطاعات منطقة اليورو أداءً في أكتوبر ، حيث ارتفعت بأكثر من 8٪ حيث راهن المستثمرون على التعافي النهائي في النشاط الاقتصادي.

أظهرت البيانات نمو الاقتصادات الفرنسية والإيطالية أسرع من المتوقع في الربع الثالث ، في حين أدى نقص الإمدادات إلى تراجع الإنتاج الألماني.

أغلقت أسهم التعدين والطاقة على انخفاض حيث انخفضت أسعار النفط من القمم الأخيرة والمخاوف بشأن الطلب الصيني تراجعت أسعار المعادن الأساسية وخام الحديد.

من بين الأسهم الأخرى ، أضافت شركة صناعة السيارات الألمانية الفاخرة دايملر 2.3٪ بعد أن سجلت أرباحًا فصلية أعلى على الرغم من انخفاض مبيعات مرسيدس-بنز بنسبة 30٪ بسبب أزمة الرقائق.

تقدمت ماركة النظارات الفاخرة EssilorLuxottica بنسبة 3.5٪ بعد أن رفعت توقعاتها لعام 2021 قائلة إن المبيعات استمرت في الارتفاع فوق مستويات ما قبل الوباء في الربع الثالث.

ارتفع سهم مجموعة الطيران الفرنسية سافران بنسبة 1.7٪ بعد أن رفعت هدف التدفق النقدي للعام بأكمله ، بينما انخفض سهم ناتويست بنسبة 4.5٪ على الرغم من تسجيله لأرباح تضاعف ثلاث مرات مع قلق المستثمرين من تقلص هوامش ربح الشركة البريطانية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق