الواردات السعودية من الإمارات تقفز بنحو 31٪ في أغسطس

أظهرت بيانات رسمية ، اليوم الاثنين ، أن قيمة الواردات السعودية من الإمارات العربية المتحدة في أغسطس زادت بنحو 31٪ على أساس شهري ، قفزت من انخفاض حاد في يوليو بعد أن فرضت المملكة قواعد جديدة على الواردات على الواردات من دول الخليج الأخرى، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفعت الواردات السعودية من الإمارات المجاورة إلى 4.1 مليار ريال (1.09 مليار دولار) من 3.1 مليار ريال في يوليو ، وفقا لبيانات من الهيئة العامة للإحصاء. على أساس سنوي ، زادت الواردات السعودية من الإمارات بنحو 47٪.

تأتي الزيادة الشهرية في أعقاب انخفاض بنسبة 33٪ في يوليو ، عندما عدلت المملكة العربية السعودية القواعد الخاصة بالواردات من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لاستبعاد السلع المصنوعة في المناطق الحرة أو استخدام المدخلات الإسرائيلية من الامتيازات التعريفية التفضيلية ، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها تحدٍ أمام مكانة الإمارات كمركز للتجارة والأعمال في المنطقة.

وقالت مونيكا مالك كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: «كانت بيانات يوليو ستظهر تعطل اللائحة الجديدة حيث استغرقت الشركات وقتًا لتجهيز الأوراق ، لكن هذا يظهر حقًا أن الأمر يستغرق وقتًا لبدائل الواردات ، وأن البضائع مستمرة في الوصول إلى السعودية».

وأضافت: «إما أن المصدرين يستوعبون الرسوم الجمركية الإضافية أو أن البعض قد يتمكن من تمريرها ، لكن النقطة الحاسمة هي أن التأثير على التجارة في هذه المرحلة متواضع نسبيًا». على الرغم من كونهما حليفين مقربين ، تتنافس السعودية والإمارات لجذب المستثمرين والشركات.

قالت هيئة الإحصاء إن الصادرات السعودية الإجمالية زادت بنسبة 58.9٪ على أساس سنوي في أغسطس، مضيفة أنه في أغسطسمن العام الماضي ، تأثرت الصادرات بإغلاق وحظر السفر بسبب وباء كوفيد -19. وجاءت الزيادة السنوية مدفوعة بشكل رئيسي بصادرات النفط التي ارتفعت 74.2٪ في أغسطس.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض