السعودية تطلق صندوق البنية التحتية الوطنى مع بلاك روك بقيمة 53 مليار دولار

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الاثنين، إن المملكة العربية السعودية ، بتوجيه من شركة بلاك روك ، أكبر شركة لإدارة الصناديق في العالم ، أطلقت صندوقًا وطنيًا للبنية التحتية لدعم مشاريع تصل قيمته إلى 200 مليار ريال (53 مليار دولار) على مدى العقد المقبل، وفقا لوكالة رويترز.

سيستثمر الصندوق الوطني للبنية التحتية (NIF) في مجالات مثل المياه والنقل والطاقة والصحة ، مما يساهم في خطط المملكة لتحويل الاقتصاد وجعله أقل اعتمادًا على عائدات النفط.

الصندوق هو أحد صناديق التنمية التابعة لصندوق التنمية الوطني (NDF) ، وهو هيئة تم إنشاؤها في عام 2017 بهدف الإشراف والربط بين العديد من صناديق التنمية الاقتصادية المنتشرة سابقًا بين مختلف الوزارات والهيئات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن ستيفن بول جروف ، محافظ الصندوق ، إن الصندوق استعان بشركة بلاك روك لتقديم المشورة لها بشأن إنشاء الصندوق ، «لتنفيذ أفضل الممارسات الدولية في إدارة وحوكمة المؤسسات المالية والصناديق المتخصصة».

وأضافت الوكالة أن الصندوق يهدف أيضا إلى المساهمة في تطوير القطاع المالي من خلال إيجاد حلول بديلة لتمويل مشاريع البنية التحتية وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذه المشاريع.

صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطنية في صميم خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي وخلق فرص العمل ، مع تكليف صندوق التنمية الوطنية بتعبئة تمويل القطاع الخاص لدعم التنمية الاقتصادية.

جدير بالذكر أن شركة بلاك روك  كانت قد افتتحت مكتباً في المملكة في عام 2019 للاستفادة من أجندة الإصلاح الحكومية.

وقال عبد الله أبو بكر ، مدير مشروع NIF ، إن صندوق البنية التحتية سيستخدم منتجات التمويل المهيكلة ، بما في ذلك الديون والأسهم والضمانات ، «للحد من فرص الاستثمار في البنية التحتية للمستثمرين المحليين والعالميين».

وأضاف: «إن الصندوق الوطني للاستثمار سيلعب بالتالي دورًا رئيسيًا في توسيع فرص الاستثمار في البنية التحتية وتعميق أسواق رأس المال في البنية التحتية في المملكة».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض