وزير البترول: تراجع استيراد البنزين والسولار 30% والاكتفاء الذاتي بحلول 2023

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن زيادة الإنتاج المحلى وإجراءات ترشيد الاستهلاك وتنامى استهلاك الغاز كوقود أدى لانخفاض في استيراد البنزين والسولار بنسبة حوالى 30%.

أوضح الملا خلال ندوة جمعية البترول المصرية، أن الدولة تتوسع في إنتاج البنزين حاليًا عبر التوسع في معامل التكرير الجديدة؛ وإضافة وحدات داخل المعامل القائمة لسد احتياجات السوق المحلية.

أشار الملا للزيادة الكبيرة التي تحققت في البنية التحتية لمنظومة تداول ونقل وتخزين البترول والغاز ومنها تحقيق زيادة 90% فى طاقات خطوط المنتجات البترولية بواقع 122مليون طن سنوياً وزيادة 85% فى طاقة استيعاب الموانئ.

لفت الملا إلى زيادة طاقات تخزين المنتجات البترولية بنحو 45% ، و20% زيادة فى عدد محطات التموين والخدمة لتصل إلى 3650 محطة ومضاعفة محطات التموين بالغاز كوقود لتبلغ 369محطة.

أشار إلى إن حجم استهلاك الغاز الطبيعي تضاعف لأكثر من 20 ضعفاً ، حيث وصل إلى 47 مليون طن خلال العام المالى الماضى، استحوذ منها قطاع الكهرباء على كميات بنسبة 60% ، وقطاع الصناعة 12% ، وبلغت كميات استهلاك غاز المنازل بنسبة 6% خلال العام.

وأوضح خلال ندوة جمعية البترول المصرية، أنه كميات استهلاك الغاز مستهدف أن تصل إلى 7% خلال العام المالى القادم نتيجة تكثيف مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ، لافتاً إلى أن إجمالى عدد الوحدات السكنية التى تم توصيلها بالغاز الطبيعى منذ بدء النشاط بلغ 3ر12 مليون وحدة سكنية على مدار 41 عاماً منها 50%خلال السبع سنوات الأخيرة .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض