اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«وزارة الصناعة»:  تلقينا 90 طلبا للاشتراك في مسابقة الملتقى التسويقي الأول للتمور بالوادي الجديد

قال د. أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة والصناعة، إنه تم تلقي 90 طلبا للمشاركة بالمسابقة التي تنظميها خلال فعاليات الملتقى للتسويقي الأول للتمور بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد من يوم 16-18 أكتوبر الجاري.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش المعرض، إن المسابقة تشمل اختيار الأفضل في 8 فئات، والتي تتمثل في أفضل مزرعة،  وأفضل مصنع، وأفضل صنف تمور “مجدول وصعيدي”، وأفضل شخصية مؤثرة في القطاع بمحافظة الوادي الجديد، وأفضل لوحة فنية،  وأفضل منتج من النواتج الثانوية للتمور، وملكة جمال التمور.

ولفت القاضي إلى أنه سوف يفوز بالمسابقة نحو 20 فائز،  منوها بأن الملتقى يشهد أيضا إقامة 6 ورش عمل وندوات علمية حول أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية في مجال إنتاج التمور ومكافحة آفات النخيل وتعظيم القيمة المضافة لصناعة التمور و فتح آفاق التصدير أمام المنتجات المصرية.

وذكر أن يشارك في الملتقى التسويقي الأول للتمور بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد الذي ينطلق اليوم ولمدة 3 أيام ، نحو 100 عارض ما بين منتجي ومصنعي ومصدري التمور وممثلي سلاسل التوزيع وخبراء زراعة النخيل وانتاج التمور بالاضافة الى ممثلي المؤسسات العلمية والبحثية بالاضافة الى ممثلي قطاعات الاسمدة والكيماويات والتعبئة والتغليف والمواد الغذائية والتصنيع الغذائي فضلاً عن موردي خدمات مصانع التمور.

وأضاف القاضي  أن الملتقى يشهد مشاركة بعض العارضين من دولة السودان، منوها بأن الملتقى يأتي بتمويل من وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الوادي الجديد، في ظل العمل على توسع وتنمية هذا القطاع في المحافظة.

ضخ 20 مليون جنيه لتأهيل مجمع تمور محافظة الوادي الجديد

وأوضح القاضي أن إقامة الملتقى بمحافظة الوادي الجديد لكونها تعد أكبر المحافظات من حيث حجم إنتاج التمور على مستوى الجمهورية، واقتربت ايضا من أن تكون الأعلى من حيث عدد أشجار النخيل بها والذي يصل إلى 2.5 مليون نخلة.

وأشار الى أن محافظة الوادي الجديد قامت بضخ استثمارات في مجال التمور لإنشاء مزارع تضاهي المزارع العالمية والمقامة على أحدث التقنيات، لافتا الى أنه يوجد بالمحافظة ما يقرب من 38 مصنعا لإنتاج وتعبئة وتصنيع التمور منهم مصنع حكومي “مجمع تمور محافظة الوادي الجديد” والذي قامت الوزارة بالتعاون مع الجانب الإماراتي بتأهيله وتطويره بإجمالي استثمارات بلغت 15 مليون جنيه بالاضافة الى 5 ملايين جنيه من محافظة الوادي الجديد

وأضاف القاضي أنه تم إنشاء 3 مصانع جديدة في مدينة الداخلة حاصلة على شهادات جودة للتصدير بطاقة إنتاجية تتراوح من 1.5 الى 2 ألفين طن سنويا  للمصنع الواحد،  وذلك لتعبئة أصناف السيوي والصعيدي، بالاضافة الى صنف المجدول الذي بدأ انتاجه في الزيادة السنوية ليبلغ حاليا ما يتراوح ما بين 4 الى 5 طن، لافتا الى أن مصر تمتلك حاليا نحو 1.4 مليون نخلة مجدول منتشرة على المحافظات المختلفة.

وفيما يتعلق بالاستثمار الاجنبية بمحافظة الوادي الجديد في مجال التمور بمصر اشار الى ان هناك 5 مستثمرين سعوديين بالإضافة الى استثمارات  إماراتية متوقعا زيادة تلك الاستثمارات

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------