الأسهم الأوروبية تسجل أفضل أسبوع في سبعة أشهر

سجلت الأسهم الأوروبية أفضل أداء أسبوعي لها في سبعة أشهر اليوم الجمعة ، حيث ساعدت البداية المشرقة لموسم الأرباح على تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن ارتفاع التضخم، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفع مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.7٪ ليغلق عند أعلى مستوى في شهر واحد ، منهيًا الأسبوع على ارتفاع 2.6٪ بعد انتعاش حاد في الرغبة في المخاطرة في الجلستين الماضيتين.

كانت البنوك هي الداعم الأكبر للمؤشر ، بارتفاع 1.8٪ بعد النتائج الفصلية التي جاءت فاقت التوقعات من أكبر المقرضين في وول ستريت على الانتعاش الاقتصادي وانتعاش الصفقات.

استعادت البنوك الأوروبية جميع خسائرها الوبائية لتتداول عند مستويات ما قبل الوباء يوم الجمعة ، بينما قفزت البنوك الأمريكية إلى مستويات قياسية مؤخرًا. كما ارتفع تجار التجزئة والنفط والغاز والسفر بين 1.6٪ و 2٪.

قال إيان ويليامز المحلل في شركة بيل هانت: «إن التركيز المتجدد على الأخبار من أسفل إلى أعلى ساعد الأسهم العالمية على مدار الجلستين الماضيتين ، كما قدمت نتائج القطاع المصرفي الأمريكي دفعة مهمة أخرى للمؤشرات بين عشية وضحاها».

ارتفعت الأرباح الأوروبية في الأسابيع القليلة المقبلة ، حيث يتوقع المحللون قفزة تقارب 47٪ في أرباح الربع الثالث للشركات المدرجة في ستوكس 600 ، وفقًا لبيانات Refinitiv IBES. ومن المتوقع أن تقدم شركات الطاقة والشركات الصناعية أكبر دفعة لأداء الأرباح.

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس، إن ارتفاع التضخم في أوروبا لا يزال يُنظر إليه على أنه مؤقت ولا توجد دلائل حتى الآن على أن الارتفاع الأخير أصبح جزءًا لا يتجزأ من الأجور.

يشعر المستثمرون بالقلق من ارتفاع التضخم الناجم عن أزمة الطاقة العالمية ، واختناقات سلسلة التوريد ونقص العمالة مما يؤدي إلى إبطاء انتعاش أرباح الشركات من صدمة الوباء.

وقال آرون لوي المحلل في سيتي إن تباطؤ النمو في الصين ومخاوف التضخم العالمي قد يجلبان رياحا معاكسة للأصول الخطرة. من المرجح أن تتعرض الأسهم العالمية لضغوط في الأشهر المقبلة.

تراجعت أسهم ريو تينتو المدرجة في المملكة المتحدة بنسبة 1.4٪ بعد أن خفضت شركة التعدين الأسترالية توقعاتها لشحنات خام الحديد لعام 2021 ، مشيرة إلى سوق العمل الضيق ، في حين تراجعت أسهم شركة البرمجيات المصرفية السويسرية Temenos بنسبة 13.7٪ بعد نتائجها.

قفز متجر الأزياء الألماني هوجو بوس بنسبة 1٪ بعد أن رفع توقعاته للعام الحالي بعد أن انتعشت أرباح الربع الثالث على خلفية الطلب القوي في أوروبا والأمريكتين.

ارتفعت شركة خدمات الحوسبة السحابية الفرنسية OVHCloud بنسبة 8.7٪ في أول ظهور لها في سوق الأسهم في باريس.

في أسفل مؤشر ستوكس 600 ، كانت مجموعة بيرسون التعليمية العالمية ، متراجعة بنسبة 15٪ بعد أن قالت إن التسجيل في كليات المجتمع في الولايات المتحدة قد تضرر من الارتفاع الأخير في حالات كوفيد-19.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض